العالم تريند

روسيا تطلق رحلات سياحية فضائية بـ40 مليون دولار

أبرمت مؤسسة الفضاء الروسية “روس كوسموس” أول عقدين مع شركة “Space Adventures” الأميركية، لإرسال اثنين من السياح إلى الفضاء دون الكشف عن اسميهما.
وأوضح مدير عام “روس كوسموس”، دميتري روغوزين، في تصريحات صحافية، اليوم الاثنين، أن هاتين الرحلتين ستنفذان على متن مركبة “سويوز إم إس-10” في عامي 2020 و2021، على أن يتم رفع عدد الرحلات في ما بعد إلى أربع سنوياً.

ومنذ إغلاق واشنطن برنامجها للمكوكات الفضائية عام 2011، باتت “روس كوسموس” تحتكر عمليات نقل رواد الفضاء إلى محطة الفضائية الدولية. إلا أن اعتزام شركة “سبيس إكس” الأميركية بدء تنفيذ رحلات فضائية مأهولة ينذر بانتهاء احتكار روسيا.

لكن في ظل ارتفاع قيمة الرحلة على متن مركبة “دراغون سبيس إكس” إلى 110 – 120 مليون دولار للفرد الواحد، أشار روغوزين إلى أن وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” مهتمة بالاستمرار في التعاون مع روسيا في نقل رواد الفضاء بسبب الكلفة المغرية البالغة ثمانين مليون دولار، شاملة الذهاب والعودة وتزويدهم بالشحن خلال فترة مهمتهم البالغة ستة أشهر.

وأضاف أنه نظراً لعدم ضرورة بقاء السائح على متن محطة الفضاء الدولية طوال هذه المدة، قد تنخفض كلفة الرحلة القصيرة بنسبة خمسين في المائة، أي إلى أربعين مليون دولار، وحتى أقل من ذلك في حال الدوران حول الأرض دون الالتحام بالمحطة.

وسبق لمؤسسة “إنيرغيا” الفضائية الروسية أن نفذت ثماني رحلات سياحية إلى الفضاء بين أعوام 2001 – 2009، وكانت مدة الرحلة تراوح بين أسبوع وأسبوعين بكلفة ما بين عشرين و35 مليون دولار.

إلا أن تلك الرحلات السياحية توقفت في ما بعد بسبب ارتفاع عدد أفراد طاقم محطة الفضاء الدولية من رائدي فضاء إلى ستة، فلم تعد مركبات “سويوز” تتسع للسياح.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى