المغرب العربي

المغرب يستعد لاجتماع جنيف حول الصحراء.. بـ”4 لاءات”

يستعد المغرب للمشاركة في اجتماع جديد حول نزاع #الصحراء_الغربية في مدينة جنيف السويسرية يومي 5 و6 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ويشرف على اللقاء وسيط الأمم المتحدة المكلف بنزاع الصحراء الغربية، الألماني هورس كولر.

ومن المرتقب أن تشارك في هذا اللقاء، الجزائر وموريتانيا إلى جانب #المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية.

وفي مؤتمر صحفي بالرباط الاثنين، بيّن ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي أن لقاء جنيف هو “تطور” و”ليس قطيعة” مع “مفاوضات مانهاست” التي عقدت في ضواحي نيويورك، فيما يتعلق بالمسار السياسي لنزاع الصحراء الغربية الذي تشرف عليه الأمم المتحدة.

وتتحدث مصادر مغربية عن الرغبة في أن “تحضر الجزائر وموريتانيا” لاجتماعات جنيف بـ”شكل فاعل” لأن “الجزائر طرف أساسي” في نزاع الصحراء الغربية”، حسب ما أكده بوريطة.

وجرت 13 جولة من مفاوضات نزاع الصحراء الغربية بين المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية، دون التوصل لأي اتفاق.

وفي لقائه بالصحافيين الاثنين، شدد وزير خارجية الرباط على أن “المفاوضات لا يمكن أن تكون” مع جبهة البوليساريو الانفصالية لأنها “مجرد أداة” أي “لا يمكن التوصل معها لأي حل”، حسب الوزير.

وسيحمل الوفد المغربي المفاوض إلى جنيف “4 لاءات” للرباط: “لا حل خارج للحكم الذاتي” لإقليم الصحراء الغربية، و”لا مسار” سياسي للحل في الصحراء الغربية “من دون الجزائر”، و”لا مظلة” في مفاوضات الحل السياسي في نزاع الصحراء الغربية “إلا منظمة الأمم المتحدة”، و”لا نقاشات جانبية مثل حقوق الإنسان واستغلال الثروات”.

المصدر
العربية
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك