العرب تريند

سوريا واليمن والصومال وليبيا تحتل صدارة قائمة “الدول الأكثر فساداً في العالم”

عربي تريند_ حلت أربع دول عربية ضمن قائمة أشد الدول فساداً في العالم، وفق التقرير السنوي لمؤشر مدركات الفساد، الذي تصدره منظمة الشفافية العالمية.

والدول الأربعة هي سوريا في المرتبة الثانية بعد جنوب السودان، التي احتلت صدارة  قائمة الدول الأشد فساداً في العالم، والصومال في المرتبة الثالثة واليمن في المرتبة الخامسة وليبيا في المرتبة الثامنة.

وتحسن وضع السودان في المؤشر، ولكنها بقيت في صدارة الدول الأكثر فساداً في العالم، حيث احتلت المرتبة 15 في القائمة ، واحتل العراق المرتبة 24، فيما احتلت لبنان المرتبة 27، واحتلت موريتانيا المرتبة 41.

وتم تصنيف الولايات المتحدة على أنها الدولة رقم  27 الأقل فساداً في العالم، متقدمة على العديد من الخصوم، بما في ذلك روسيا وكوريا الشمالية، ولكنها كانت خلف الحلفاء، مثل فرنسا والنرويج واليابان، وفقاً لتقرير منظمة الشفافية، الذي صدر يوم الثلاثاء.

وفسر باحثون أمريكيون عدم إحراز البلاد أي تقدم في مؤشر مدركات الفساد بسبب الهجمات المستمرة على الانتخابات النزيهة والحرة، والتي بلغت ذروتها في الهجوم العنيف على مبنى الكابيتول هيل، ونظام تمويل الحملات الانتخابية، وهو نظام غامض إلى حد ما.

وقالت منظمة الشفافية العالمية إن جائحة كوفيد- 19 استخدمت كذريعة للحد من الحريات الأساسية والضوابط والتوازنات الهامة، واستشهدت المنظمة بالقيود المتزايدة على الحريات المدنية  في أوروبا والأمريكيتين وآسيا.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى