السعودية

بعد مقطع مسيء.. التعليم السعودي تحيل “فهد سال” للنيابة

أثار أحد نشطاء اليوتيوب ويدعى “فهد سال” جدلاً واسعاً وغضباً عارماً بعد نشره مقطع فيديو على قناته، تداولته منصات التواصل الاجتماعي، حول تجربته التعليمية في السعودية وموقفه من ضرب الطلاب.

وتقدمت وزارة التعليم بالسعودية بدعوى قضائية ضد سال أمام المحكمة المختصة للنظر فيما صدر منه.

المتحدث الرسمي باسم الوزارة مبارك بن محمد العصيمي أكد أن وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى وجّه برقية عاجلة إلى النائب العام الشيخ سعود المعجب، تتضمن طلب الوزارة التحقيق وتحريك الدعوى الجنائية أمام المحكمة المختصة، للنظر فيما صدر من فهد سال، الذي قام في مقطع مصور بُث على وسائل التواصل الاجتماعي، بازدراء مهنة التعليم والإساءة للمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات بألفاظ وعبارات منافية للآداب العامة والقيم الإسلامية.

موضوع يهمك ? اعتذر فنان العرب محمد عبده عن المشاركة في الاحتفالات التي تتزامن مع زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز…محمد عبده يغيب عن احتفالات المناطق للعلاج خارج المملكة السعودية
وأضاف العصيمي أن “الوزارة لن تتوانى في التصدي للتجاوزات التي يقترفها البعض، للوصول إلى مصالح شخصية”.

وأبان بأن ما أقدم عليه سال يعد جرماً وفقاً للمادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، والتي نصت على أنه “يعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن خمس سنوات وبغرامة مالية لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل شخص يرتكب أياً من الجرائم المعلوماتية الآتية: إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام أو القيم الدينية أو الآداب العامة أو حرمة الحياة الخاصة أو إعداده أو إرساله أو تخزينه عن طريق المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب”.

وأكد أن ما قام به سال “يُعد أيضاً انتقاصاً للمعلمين والمعلمات ورسالتهم السامية ودورهم التربوي والتعليمي”.

وكان سال، وهو ناشط سعودي شهير على موقع “اليوتيوب”، نشر مقطع فيديو عبر قناته يتحدث فيه عن تجربته في التعليم، من خلال الإجابة عن أسئلة يطرحها محاور له، وشملت موقفه من ضرب الطلاب. ورغم أن الشاب السعودي يعارض في المقطع استخدام الضرب في المدارس، إلا أن أسلوبه في الكلام وشرح موقفه أغضب الكثيرين، لاسيما قوله إنه “يود اغتصاب بعض الطلاب” بسبب تصرفاتهم معه في الفصل الدراسي، كأن يشتم أحدهم أمه.

وأبلغ كثير من المدونين السعوديين في مواقع التواصل الاجتماعي وزارة التعليم وتطبيق “كلنا أمن” التابع لوزارة الداخلية، عن جزء من فيديو سال، يوثق حديث معلم اللغة الإنجليزية السعودي عن الاغتصاب.

وانهالت الانتقادات ضده على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط مطالبات بفصله من التعليم في مدارس السعودية على الرغم من أنه ليس أحد منسوبيها، وذلك بسبب حديثه المثير. وقد دافع البعض عن سال قائلين إن مشاهدة الفيديو الكامل يبرئ المعلم من الاتهامات ضده.

المصدر
العربية
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى