مصر

مدبولي: مصر ملتزمة بسداد أقساط ديونها وفوائدها

عربي تريند_  أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري،أن الدولة ملتزمة وستظل متلزمة بسداد ما عليها من أقساط أو فوائد ديون.
وجاءت هذه التصريحات خلال المؤتمر الصحافي عقده مدبولي اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة، ردا على ما أثير على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض التقارير الدولية تساؤلات هل مصر تستطيع أن تلتزم بسداد كل الالتزامات الدولية التي توجد عليها خاصة ما عليها من عملة صعبة، وفقا لوسائل إعلام محلية.
وأكد مدبولي وجود تنسيق كامل مع البنك المركزي بمعرفة توقيتات سداد الالتزامات، ونوه بأنه مهم جدا التأكيد على قدرة مصر على سداد جميع التزاماتها من العملة الأجنبية، مشيرا إلى أنه يتم تدبير موارد بصور مختلفة، بحسب ما أورده موقع الهيئة الوطنية للإعلام اليوم.
واستعرض مدبولي، خلال المؤتمر الصحافي، إجراءات الحكومة لدعم القطاعات المختلفة، مشيرا إلى إنشاء وحدة دائمة بمجلس الوزراء لحل مشاكل المستثمرين، والتي نجحت في حل 80% منها.
وأشار رئيس الوزراء المصري إلى نجاح وزارة المالية، في طرح أول إصدار من الصكوك الإسلامية السيادية في تاريخ مصر، بقيمة 1.5 مليار دولار، حيث بلغت قيمة الاكتتاب نحو 6.1 مليار دولار، بما يعنى تغطية الاكتتاب بأكثر من 4 مرات، لافتاً إلى أن هذه الخطوة المهمة تسهم في تعزيز ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري.
كما تطرق مدبولي إلى نتائج مشاركة سامح شكري، وزير الخارجية، في القمة الإفريقية الـ 36 التي عقدت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وشهدت التأكيد على المواقف المصرية الثابتة وبخاصة تجاه ملفات السلم والأمن، وتحقيق التنمية الشاملة.
وفي هذا الصدد، أشار مدبولي إلى مشاركة مصر في اجتماع لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة بشأن تغير المناخ، والذي شهد اعتماد مقرر يُشيد بنجاح مصر في استضافة القمة العالمية للمناخ “كوب 27” بشرم الشيخ، والنتائج الإيجابية التي تم تحقيقها خلالها، وعلى رأسها إنشاء صندوق للخسائر والأضرار.
وقال رئيس الوزراء إن الدولة حريصة على تأمين المحاصيل الاستراتيجية لسد أي فجوة غذائية.وأشار إلى أن مجلس الوزراء، وافق على الأسعار الجديدة للتعاقد مع الفلاحين بشأن عدة محاصيل زراعية.
كما أكد مدبولي أن الدولة تتحرك لتغطية النقص في بعض السلع الغذائية وتوفيرها بأسعار مناسبة.وأشار إلى أنه تم اللجوء لاستيراد الدواجن لتغطية فجوة زمنية معينة وسيجري العودة للإنتاج، موضحا أنه جاري العمل لوضع بعض الضوابط لتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة.
(د ب أ)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى