مصر

فعاليات سينمائية شهرية لذوي الاحتياجات الخاصة لأول مرة في مصر

لأول مرة في تاريخ السينما المصرية تقام فعاليات شهرية (مرة كل شهر) خاصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بافتتاح فعاليات سينما ذوي القدرات الخاصة يوم السبت المقبل، التي تلقي الضوء على فئة تهمل كثيراً في العالم العربي، وهي فئة الأطفال المعوقين ذهنياً.

الحدث سيقام بمركز طلعت حرب الثقافي التابع لصندوق التنمية الثقافية، ومن المقرر أن تضم فعاليات النادي عرض فيلم التحريك “خليك قاعد” للمخرجة لمياء رجائي، والذي أنتجه المركز القومي للسينما عام 2009.

الفيلم سبق أن نال العديد من الجوائز في عدة مهرجانات، منها جائزة أفـضل فـيلم تـحريك من مهرجان الإسكندرية السـينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الخامسة والعشرين، وجائزة أفضل فيلم تحريك من مهرجان الصورة الحرة التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة.

كما شارك “خليك قاعد” في مهرجان ساقية الصاوي لأفلام التحريك والمهرجان القومي للسينما المصرية، ومنتدى الأفلام المصرية القصيرة في المركز الثقافي المصري بطرابلس.

وتدور أحداث الفيلم في ست دقائق، حول اثنين من مفاتيح الكهرباء وجدا نفسيهما في مخزن مهجور، كله “كراكيب” قديمة يسعى أحدهما للهرب، والاستمتاع بالحرية، وإثبات ذاته في العالم، فيما يستسلم الآخر للكسل، ويهوى سجنه ولا يستكشف مواهبه.

يعرض كذلك في الفعالية فيلم التحريك “كبير وصغير” للمخرجة سحر الدالي، وسبق أن حصل الفيلم على جائزة من مهرجان بورسعيد السينمائي للأفلام القصيرة وأفلام التحريك.

ولا يقتصر الحدث المقرر أن يقام في نفس التوقيت من كل شهر، على أفلام السينما فحسب، بل ستنظم ورش رسوم لذوي القدرات الخاصة يشرف عليها كل من أسامة أبو زيد ولمياء رجائي، ويتولى التدريب فيها الفنانون زينب مصطفى ويارا عبد العزيز ورانيا محمود وأحمد نونو، كما سيشارك بعض الأطفال من نفس الفئة في تقديم بعض الفقرات الفنية بالفعالية.

يشارك في الفعاليات ذوو القدرات الخاصة من مستشفى الدكتور جمال ماضي أبو العزايم، بالعاشر من رمضان، وجمعية “أبشر” لذوي القدرات الخاصة بالإسكندرية.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى