صحة وجمال

5 وصفات من زيت الجوجوبا لعناية مترفة بالشعر والبشرة

يتميّز #زيت_الجوجوبا بفوائده التجميليّة المتعددة، فهو مغذٍ ومهدئ ومنظّم للإفرازات الزهميّة ومرمّم للبشرة والشعر. كلّ ذلك يفسر استعماله بكثافة في مستحضرات العناية التجميليّة.

من حسنات هذا الزيت أيضاً أنه سهل الاستعمال في الخلطات المنزليّة الفعّالة في مجال تغذية الشعر والبشرة. تعرّفوا فيما يلي على 5 خلطات تجميليّة سهلة التحضير تعتمد بشكل أساسي على هذا الزيت الذهبي المترف.

1- قناع يعتني بالشعر
تتبدّل بعض الزيوت التي تتمّ إضافتها إلى هذه الوصفة بتبدّل نوع الشعر، أما مكوّناتها الأساسيّة فهي: 3 ملاعق كبيرة من زيت #الجوجوبا وصفار بيضة. بعد خلط هذين المكوّنين، أضيفوا إليها 3 نقاط من زيت الجيرانيوم الأساسي في حالة الشعر الجاف، أو 3 نقاط من خشب الورد الأساسي في حالة الشعر التالف، أو 3 نقاط من زيت اللافندر أو إكليل الجبل الأساسي في حالة الشعر الدهني، أو 3 نقاط من زيت الإيلانغ إيلانغ الأساسي لكافة أنواع الشعر. بعد خلط جميع المكوّنات جيداً يُنصح بتسخينها قليلاً ثمّ تطبيقها على البشرة لمدة 10 دقائق قبل غسل الشعر.

2- مقشّر فعّال للبشرة
لتحضير مقشّر طبيعي 100%، اخلطوا 6 ملاعق كبيرة من السكر البودرة، 3 ملاعق كبيرة من المياه المعدنيّة، وملعقتين كبيرتين من زيت الجوجوبا. خلطوا المكوّنين الأولين أولاً ثمّ أضيفوا زيت الجوجوبا واخلطوا جيداً. يمكن تطبيق هذا المقشّر على بشرة الوجه والجسم شرط مضاعفة الكميات المستعملة لتحضيره. افركوا هذا المستحضر لبضع دقائق على بشرتكم ثم اشطفوها جيداً وستذهلكم نعومتها.

3- بلسم مهدئ لما بعد إزالة الشعر الزائد
بعد إزالة الشعر الزائد، طبّقي على بشرتكِ الجافة خليطاً يتألّف من 6 ملاعق كبيرة من زيت الجوجوبا، الكمية نفسها من خلاصة الكلندولا، و10 نقاط من زيت شجرة الشاي. وستكتشفين مدى تمتّع هذه الخلطة بتأثير مهدئ ومرطّب ومنعّم للبشرة.

4- زيت تدليك يزيد متانة البشرة ويحارب السيلوليت
يشكّل التدليك علاجاً مثالياً لمحاربة السيلوليت، ولذلك ننصحكِ بتحضير خلطة لتدليك بشرتكِ مصنوعة من 5 ملاعق كبيرة من زيت الجوجوبا، تضيفين إليها 4 نقاط من نوعين من الزيوت التالية: زيت الليمون، زيت الليمون الهندي، زيت الجيرانيوم، زيت الأرز، زيت السرو. على أن يتمّ تدليك البشرة بهذا الخليط لمدة 10 دقائق يومياً لزيادة متانتها والتخفيف من ظهور السيلوليت عليها.

5- مزيل ماكياج طبيعي
لإزالة الماكياج دون ترك أي طبقة دهنيّة على البشرة، حضّري الخلطة التالية: ملعقتين كبيرتين من زيت #الجوجوبا تضيفين إليها نقطة واحدة من أحد الزيوت الأساسي التي تناسبكِ من القائمة التالية: زيت شجرة الشاي الذي يناسب كلّ أنواع البشرات، زيت المريميّة الذي يناسب البشرات المعرّضة للإصابة بحبّ الشباب، زيت الجيرانيوم للبشرات المتقدّمة في السن، زيت خشب الورد للبشرات المختلطة، وزيت الأرز للبشرات الجافة.

المصدر
العربية
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى