السعودية

السعودية.. انطلاق رحلات قطار الحرمين السريع

انطلقت، الخميس، رحلات #قطار_الحرمين السريع بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورا بمحطة مدينة جدة بالسليمانية ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، بحضور رئيس هيئة النقل العام الرئيس العام المكلف للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، الدكتور رميح بن محمد الرميح.

وأوضح الدكتور الرميح أن هذه اللحظة تشكل علامة تاريخية وطنية فارقة في صناعة النقل الحديث بالمملكة، معربًا عن فخر كل منتسب للمشروع بما لمسه من تقدير جميع المسافرين من مختلف الأعمار، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأثنى على دور الكفاءات الوطنية الشابة في نجاح المشروع، مُستدلاً على ذلك بأن رحلة الخميس تنطلق من #مكة المكرمة إلى #المدينة المنورة بقيادة شاب سعودي مدرّب ومؤهل هو الكابتن عبدالرحمن الشهري، الأمر الذي يؤكد سعي كل منتم إلى صناعة النقل إلى دعم التوطين في صناعة الخطوط الحديدية بما يحقق رؤية المملكة 2030.

وأوضح الدكتور الرميح أن انطلاق التشغيل الرسمي، الخميس، جاء بعد تقديم التحالف المشغل للمشروع “تحالف الشعلة” لمتطلبات خطة التشغيل، ليبدأ التشغيل فعليًا من الخميس، بواقع أربعة أيام في الأسبوع: الخميس والجمعة والسبت والأحد، مشيراً إلى أنه سيتم زيادة عدد الرحلات اليومية بشكل تدريجي ليشمل جميع أيام الأسبوع، لافتاً إلى أن زمن الرحلات سيتناقص تدريجيا ليصل إلى ساعتين بين مكة والمدينة للرحلات المباشرة، و2:20 دقيقة بين مكة والمدينة في الرحلات التي يتخللها توقف في محطة جدة ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

وأفاد أن تدشين قطار الحرمين حظي برعاية خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، لحفل التدشين الذي أقيم بمحطة جدة في 15 محرم 1440هـ، وبعدها انتقل الملك سلمان إلى المدينة المنورة مستقلا قطار الحرمين، حيث كان على رأس مستقبليه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي وصل إلى المدينة المنورة مستقلاً قطار الحرمين من جدة.

ووجه الرميح الشكر إلى خادم الحرمين الشريفين وولي العهد على الدعم اللامحدود وإطلاق مشروع قطار الحرمين الذي يعتبر الأكبر على مستوى الشرق الأوسط، مؤكدا أن القطار هدية القيادة السعودية لأكثر من مليار ونصف المليار مسلم.

وأثنى الرميح على الأمير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز، مستشار خادم الحرمين أمير منطقة مكة المكرمة، والأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، اللذين كان لهما دور محوري في جوانب الدعم وتذليل العديد من الصعوبات التي مرت بها مراحل التنفيذ، معرباً عن شكره إلى وزير النقل الدكتور نبيل العامودي، والوزراء من كافة الأجهزة الحكومية الشريكة في إنجاح سير العمل بالمشروع، ومختلف الجهات الحكومية والخاصة التي ساهمت في إنجاز هذا المشروع الوطني العملاق، وكل من عمل في المشروع منذ انطلاقته وحتى لحظة تدشينه.

يذكر أن قطار الحرمين يتيح للمسافرين الحجز وإصدار التذاكر عبر الموقع الإلكتروني: www.hhr.sa أو عن طريق الهاتف: 920004433، وبأسعار مخفّضة بمقدار 50%.

المصدر
العربية
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى