السعودية

«روائع آثار السعودية » في ضيافة اللوفر أبوظبي

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبالشراكة مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية.. يستضيف متحف اللوفر أبوظبي، خلال الفترة من 8 نوفمبر إلى 16 فبراير المقبلين معرض «طرق التجارة في الجزيرة العربية: روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور».

ويُطلع المعرض العالمي الثاني في موسم فعاليات متحف اللوفر أبوظبي الثقافية، الزائرَ على تاريخ الجزيرة العربية، من خلال قطع من تراث المملكة العربية السعودية وثقافتها، إضافة إلى مجموعة مختارة من القطع النادرة من دولة الإمارات.

وتم تقديم المعرض للمرة الأولى في متحف اللوفر في باريس في عام 2010، ليجول بعد ذلك في 14 مدينة من مختلف أنحاء العالم، لتعريف العالم بأسره بتاريخ هذه المنطقة. ويُعَد المعرض من أهم المعارض السعودية العالمية التي قدمت الإرث الحضاري والتاريخي للمملكة والجزيرة العربية، لأكثر من خمسة ملايين زائر من مختلف دول العالم.

فصول

وقال محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: إن دولة الإمارات العربية المتحدة، تشترك مع المملكة العربية السعودية بتاريخ طويل من الأخوة والصداقة والتفاهم.. مشيراً إلى أن المعرض سيسلط الضوء على التراث الثقافي الغني والمشترك بين البلدين، منذ فترات مبكرة من التاريخ، وصولاً إلى الوقت الحاضر.

من جانبه، أكد جمال عمر نائب الرئيس لقطاع الآثار والمتاحف بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة العربية السعودية، أهمية المعرض، لما يجمع البلدين الشقيقين من علاقة خاصة ومميزة، وما يشتركان به من تكامل حضاري وإرث تاريخي، ولأنه المحطة الأولى في الجزيرة العربية خارج المملكة.

وأشار إلى المتابعة المباشرة من الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني للمعرض؛ نظراً لأهمية ومكانة دولة الإمارات وحكامها وشعبها لدى المملكة قيادة وشعباً.

معروضات

ويقدّم المعرض، وللمرة الأولى، قطعاً أثرية من الإمارات؛ من ضمنها لؤلؤة وُجِدت في أم القيوين، يرجع تاريخها إلى عام 5500-5300 قبل الميلاد، وحجراً مزيناً برسم لجمل من أواخر الألفية الثالثة قبل الميلاد، وستعرض هذه القطع إلى جانب أهم القطع الأثرية من المملكة العربية السعودية، بما في ذلك لوحة جنائزية من العصر الحجري الحديث، ورأس تمثال برونزي من القرن الثالث قبل الميلاد وغيرها.

5

افتتح خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، المعرض في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي بالظهران، وأذن لانطلاقة المعرض إلى محطاته الجديدة حول العالم.

ويُعَد معرض «طرق التجارة في الجزيرة العربية: روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور»، واحداً من أهم المعارض السعودية العالمية، التي قدمت التراث الحضاري للمملكة والجزيرة العربية لأكثر من خمسة ملايين زائر من مختلف دول العالم، من خلال إقامة المعرض في أشهر المتاحف العالمية بالمدن والعواصم الأوروبية والأميركية والآسيوية.

المصدر
البيان
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى