المغرب العربي

القضاء الإيطالي يطلق سراح طاقم سفينة بوراسين التونسية

قرر القاضي الإيطالي الموكل بملف البحارة التونسيين الخمسة الموقوفين في باليرمو، الموافقة على طلب الإفراج عنهم، اليوم السبت، لعدم ثبوت تهمة المشاركة وتسهيل عمليات هجرة غير نظامية.

وأكد النائب التونسي عن دائرة إيطاليا، محمد بن صوف، لـ “العربي الجديد”، أنّ القضاء الإيطالي وافق على إطلاق سراح البحارة اليوم، مؤكداً أن محكمة باليرمو استمعت أمس الجمعة، طيلة أربع ساعات إلى محاميي البحارة الخمسة الذين أوقفتهم السلطات الإيطالية منذ أكثر من ثلاثة أسابيع بتهمة “تسهيل الهجرة غير الشرعية”.

ولفت بن صوف إلى أن المحامين قدموا إثباتات أنهم خرجوا للصيد وفيديوهات تبيّن أنهم نفذوا عملية إنقاذ في البحر، وأن طاقم سفينة بوراسين ساهم عشرات المرات في إنقاذ ضحايا وأرواح مهاجرين من جنسيات مختلفة.

ونفذت عائلات بحارة جرجيس الموقوفين منذ أسابيع، وقفات احتجاجية أمام سفارة إيطاليا بتونس منددين بسياسة السلطات الإيطالية التي عمدت إلى ايقاف طاقم سفينة “بوراسين” المتكون من خمسة بحارة، بالرغم من أنها كانت في مهمة إنقاذ يفرضها القانون الدولي والاتفاقيات التي تعاقب من لا يقوم بعملية إغاثة داخل البحر، مؤكدين أن خفر السواحل الإيطالي يعرف جيدا طاقم بوراسين الذي اتصل بهم عشرات المرات خلال محاولات إجلاء وإنقاذ غرقى في عرض البحر.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى