فنون

كيف علّق نجوم الفن والتمثيل في ذكرى انفجار مرفأ بيروت؟

عربي تريند_ في الذكرى الاولى لانفجار مرفأ بيروت، استذكر نجوم الفن والتمثيل في لبنان لحظات الشؤم والدمار الذي خلّفته الكارثة في 4 آب/ أغسطس في العاصمة بيروت التي نزفت دماً وحزناً على أبنائها، وأعربوا عن غضبهم وحزنهم لسقوط ضحايا أبرياء وإصابة الملايين وتدمير الأبنية والشوارع المحيطة بالمرفأ وتشريد العائلات، وشددوا على أن كشف الحقيقة كاملة ومعاقبة المجرمين هي الكفيلة بأن تشفي غليل الشهداء والجرحى وأهاليهم.

ورصدت “القدس العربي” ما كتبه بعض الفنانين بعد مرور عام على الانفجار المدمّر:

– السيدة فيروز في حسابها على “تويتر” كرّمت بيروت بأجمل عبارات أغنيتها المعبرة والجميلة: “لبيروت.. من قلبي سلام لبيروت.. وقُبلٌ للبحر والبيوت.. لصخرةٍ كأنها وجه بحار قديم…”.

– النجمة إليسا شدّدت على وجوب المطالبة بتحقيق دولي لتحقيق العدالة، وكتبت: “ما تخيّلت بحياتي إن رح يمرق علينا كارثة مثل 4 آب الماضي انفجار اغتصب العاصمة بيروت وأهلها، وكان دماره ووقعه وتأثيره بدقائق معدودة أكثر من الحرب الأهلية اللي عشناها على مدى 15 عام. جرح لبنان مفتوح الضمير غائب الغضب عارم نحن بحاجة للمساعدة من المجتمع الدولي لتتحقق العدالة”.

-النجمة هيفا وهبي حيّت ملائكة السماء بإهدائهم وردة بيضاء، كما بدت في صورة نشرتها عبر حسابها على “إنستغرام” بدت فيها بلباس أبيض وهي تنظر إلى مرفأ بيروت المطل على شرفة منزلها والذي تغيّرت معالمه بحسب قولها: “تغيّر المنظر اللي كنت شوفه من شرفة بيتي المطلة عليك يا مرفأ! كنت أوقف عالشرفة، وشوف بيروت الحلوة، شوف الأضوية والناس عم تتمشى مبسوطة”.

وأضافت: “هلا صار المنظر جرح.. صرت شم ريحة وجع وصرخة كل شخص فقد غالي عقلبه بالانفجار لكل طفل ولكل شاب ولكل صبية ولإلك يا سحر.. لكم يا ملائكة بالسما بهدى وردة بيضا متل روحكم البريئة الي ما ذنبها!! المنظر اتغيّر يا بيروت.. بترجاكي ارجعيلنا يا حلوة اشتقنالك.. ببوس إيدَك يا لبنان قاوم جبروتهم وقسوتهم ما تروح مطرح ما بدن ياخدوك.. دخيلك يا وطنّا ما إلنا غيرك.. يا سندنا ويا ضهرنا المكسور نحنا حدّك مارح نتركك لترجع توقف عإجريك، وقلّها لبيروت الي راقدة بالعناية الفائقة نحنا واقفين برّا بس عمبيقولولنا الزيارة ممنوعة ما عم بيخلونا نفوت نطمن عليها!”.

– النجمة نانسي عجرم أبدت تضامنها مع بيروت وأبنائها في هذا اليوم الذي يدمي القلوب والعيون وأعادت نشر كليب أغنية: “إلى بيروت الأنثى” للشاعر الكبير نزار قباني، الذي طرحته العام الماضي، وتناول وجع الناس ومعاناة هجرة الشباب لضمان مستقبلهم في الخارج.

– النجمة نادين نسيب نجيم التي أصيبت بوجهها في الانفجار أثناء وجودها في منزلها المجاور للمرفأ، نشرت صوراً لآثار الدماء التي سالت في المنزل والدمار الذي لحق به وكتبت: “بذكرى 4 آب ما رح ننسى أبداً الجريمة الإنسانية يلي صارت بحق الشعب اللبناني هيدي مش حرب، هيدا كان نهار طبيعي متل كل ايام السنة والناس قاعدة ببيوتها بأمان مرتاحة… فجأة بلحظة وبغفلة عين فجّرونا ! ليش؟ كلنا منعرف الجواب. الله اكبر منكم والله مع كل انسان اتضرر جسدياً ومعنوياً ومادياً الله يرحم الضحايا ويصبّر اهلهم، الحجر بيتعوّض بس الإنسان ما بيتعوّض ما في شي رح يعوّضنا غير عدالة السما”. وختمت باللغة الانكليزية: “lebanese people don’t live they survive only … keep going “

-الممثلة رولا حمادة عرضت صورة للممرضة في قسم الأطفال في مستشفى الروم لحظة وقوع الانفجار التي هبّت إلى إنقاذ طفل رضيع احتضنته بين يديها، وفي المقابل عرضت صورة لأمه وهي تحضنه وأخوته في إشارة إلى أن الحياة أقوى من الموت والأمل لا يموت.

– الفنان مروان خوري حيّا من جهته الشهداء بقوله: “كلنا كلنا شهداء المرفأ لن ننسى 4 آب”.

– النجم عامر زيان طالب بدوره بالعدالة لكشف من سبّب الأذية للبنانيين: “كل لحظة من 4 آب ما بتنتسى! منطالب بالعدالة لأرواح ضحايا انفجار مرفأ بيروت والجرحى والمتضررين. كلنا بدنا نعرف مين اللي دمّر مدينتنا وعاصمتنا بيروت ومين اللي سبّب هيدا الأذى لكل اللبنانيين”.

– النقيب السابق للممثلين جان قسيس نشر صورة معبرة تعيد الأمل لشهداء وضحايا الانفجار ومكتوب عليها: “4 آب صباح العدالة”.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى