مصر

السيسي: توافقت مع الرئيس الصومالي على خطورة اتخاذ إثيوبيا خطوات أحادية في ملف سد النهضة

عربي تريند_ قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إنه تطرق مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود اليوم الاثنين، إلى تطورات ملف سد النهضة، وتوافقا حول خطورة السياسات الأحادية التي تنفذها أثيوبيا.

وأضاف السيسي خلال كلمته في المؤتمر الصحافي مع نظيره الصومالي، أنه والرئيس الصومالي توافقا حول خطورة السياسات الأحادية، عند القيام بمشروعات على الأنهار الدولية، وحتمية الالتزام بمبدأ التعاون بين الدول؛ لضمان عدم التسبب في ضرر لأي منها، وذلك اتساقًا مع قواعد القانون الدولي.

وزاد: اتفقنا على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل سد النهضة، استنادًا إلى البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الدولي في سبتمبر/ أيلول 2021 حفاظًا على الأمن والاستقرار الإقليمي.

ولفت إلى أنهما تبادلا وجهات النظر حول مجمل الأوضاع الإقليمية في المنطقة الأفريقية، واتفقا على تكثيف التعاون فيما يتصل بأمن البحر الأحمر، وصياغة كافة السياسات بذلك الممر المائي ويأخذ في الاعتبار مختلف الجوانب التنموية والأمنية.

وخاضت الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا مفاوضات شاقة استمرت 11 سنة، فشلت فيها في التوصل لاتفاق حول ملء وتشغيل السد.

وتبني إثيوبيا السد على النيل الأزرق الذي ينضم إلى النيل الأبيض في السودان لتشكيل نهر النيل الذي يعبر مصر. وترى أنه ضروري لتحقيق التنمية الاقتصادية، في حين تعتبره مصر تهديدا حيويا لها، إذ تحصل على 90% من مياه الري والشرب من نهر النيل.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى