صحة وجمال

كيف يمكنك معالجة تشنج العضلات في المنزل؟

نشر موقع “ستيب تو هيلث” الأمريكي تقريرا، تحدث فيه عن تشنج العضلات، الذي يعرف كذلك بالتقلص اللاإرادي للعضلات، والذي عادة ما يكون مؤلما ويستمر لعدة دقائق. ويمكن أن تطال هذه الحالة أماكن مختلفة من الجسم وحتى عند الاستلقاء أو النوم.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته “عربي21″، إن العديد من التشنجات قد تحدث في الوقت ذاته. ويمكن أن تواجه جميع العضلات هذه الحالة. لكن، تعد عضلات الفخذ والقدمين واليدين والرقبة والبطن أكثر المناطق تعرضا لهذه المشكلة.

وأشار الموقع إلى أن تشنج العضلات قد يحدث نتيجة الإفراط في النشاط البدني، ويظهر عادة أثناء التمارين الرياضية أو بعدها.

بالإضافة إلى ذلك، يعد الجفاف وشرب الماء بكميات قليلة سببا رئيسيا لظهور هذه التشنجات لدى كبار السن والأشخاص الذي يستخدمون الأدوية المدرة للبول.

ويعتبر الحمل أيضا أحد العوامل المسببة لهذه الحالة التي تحدث عادة بسبب انخفاض مستويات المغنيسيوم في الجسم.

كما تعمل التغيرات في عملية الأيض، فضلا عن الاعتلال العضلي والجلوس لفترات طويلة في أوضاع غير مريحة، على ظهور هذه التشنجات.

وتطرق الموقع إلى بعض الطرق التي تمنع تشنج العضلات من الظهور، على غرار القيام بأكبر قدر ممكن من تمارين الإطالة قبل الشروع في النشاطات البدنية وبعدها، والتأكد من شرب كميات كافية من الماء. كما يجب تجنب القيام بنشاطات بدنية خلال الأيام التي تكون فيها درجة الحرارة عالية.

علاوة على ذلك، ينصح الأشخاص الذين يعانون من التشنجات الليلية، خاصة على مستوى الساقين والقدمين، بإضافة تمارين الإطالة لروتينهم اليومي قبل الذهاب للنوم.

كما يجب عليهم اختيار أطعمة غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم وشرب كميات كافية من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم والقيام بعدة نشاطات.

وذكر الموقع بعض النصائح العملية الموصى بها عند الإصابة بمثل هذا النوع من التشنجات. وتعتبر تمارين الإطالة من أفضل الطرق لمنع التعرض لها لا سيما على مستوى الساقين.

مع ذلك، لن تحدث هذه الطريقة فرقا بين عشية وضحاها، وبالتالي، يجب القيام بهذه التمارين بصفة يومية لبضعة أسابيع حتى تصبح العضلات قادرة على مقاومة التقلصات اللاإرادية.

كما تعمل هذه التمارين، فضلا عن ترطيب جيد للجسم، على مساعدة الأشخاص الذين يعانون من التشنجات مجهولة السبب على حل مشاكلهم الصحية.

الجدير بالذكر أن مراقبة لون البول تعتبر من أفضل الطرق للتحكم في درجة رطوبة الجسم. وإذا كنت تعاني من الجفاف، سيصبح لون البول شديد الصفار وستكون رائحته قوية.

أما إذا كنت تشرب كميات كبيرة من المياه وجسمك رطب بشكل كاف، فسيكون البول دون لون ورائحة.

وأضاف الموقع أن هناك بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد على التخلص من تشنج العضلات. ويعتبر حصول الجسم على مستويات عالية من البوتاسيوم عاملا مساعدا يمنع مثل هذه التشنجات، حيث أن الكيوي والموز من الثمار الغنية بشكل خاص بهذا الفيتامين، وتعمل كعلاج واق من التشنجات ومساعد على الشفاء.

وحتى تستطيع التخلص من تشنج العضلات، يمكنك تناول الموز أو شربه في شكل عصير قبل القيام بالتمارين الرياضية.

كما يمكنك استخدام خل التفاح، الذي يعد علاجا ممتازا لآلام العضلات، ووضعه على المنطقة التي تعاني فيها من التشنجات بانتظام مع القيام ببعض التدليك وتركه ليجف.

وأورد الموقع أن زهور العطاس تستخدم أيضا لعلاج الكدمات وآلام المفاصل وتيبس الأطراف. وكل ما عليك فعله هو تحضير خليط باستخدام هذه الأزهار ونقع قطعة من القماش فيه ثم وضعها على المنطقة المصابة.

وتعتبر طريقة تحضيرها سهلة، حيث لن يتطلب منك الأمر سوى ملعقة كبيرة من زهرة العطاس وكوب من الماء.

وتضاف هذه الزهور إلى الماء المغلي وتترك لمدة تتراوح بين خمس وسبع دقائق ثم يسكب الخليط في كوب ويشرب.

وفي الختام، أشار الموقع إلى أهمية تدليك المنطقة التي تعاني فيها من التشنجات بحركات دائرية خفيفة مما يساعد على تخفيف الألم.

كما يمكن استخدام المراهم المسكنة والمضادة للالتهابات المستعملة من قبل الرياضيين، التي تساعد بدورها على الحد من الألم وتريح العضلات وتحسن من الدورة الدموية.

المصدر
عربي 21
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى