العالم تريند

(أمفنت) تحذر من الشائعات حول المطاعيم

  حذرت الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية (امفنت) من الشائعات والمعلومات المضللة التي تم ويتم تداولها حاليا حول سلامة ومأمونية لقاحات كورونا وتأثيراتها الصحية المختلفة على المدى البعيد.

وأكدت امفنت أن الدرسات العلمية المثبتة والمحكمة قد أثبتت بما لا يدع مجالاً للشك فعالية وأمان هذه المطاعيم وأنها تمثل الحل الأمثل للوقاية من المرض ومن خطر الإصابة به ومن مضاعفاته الشديدة عند الإصابة.

كما دعت امفنت المواطنين إلى عدم الالتفات إلى هذه الشائعات التي لا تستند إلى أي دليل علمي وتهدف فقط الى بث الخوف والذعر من المطاعيم وثني المواطنين عن الإقبال على اخذها، وهذا بدوره يؤدي إلى إطالة أمد الجائحة والاستمرار في مواجهة تداعياتها واثارها المدمرة.

وقد أطلقت امفنت فيديو تثقيفي توعوي يتناول الرد على مختلف الشائعات المتداولة من خلال الأدلة العلمية التي تضحدها، علما أن الكم الكبير من الشائعات كان يتمحورحول فعالية المطاعيم وخاصة بوجود المتحورات، والتأثيرات الجانبية للمطاعيم على الصحة الإنجابية والحوامل والتركبية الوراثية لمتلقيها، وخطرها على ذوي المناعة المنخفضة والحالات المرضية المزمنة، وأن الإصابة السابقة بالفيروس تغني عن تلقي المطعوم، وأنها تسبب الجلطات وهي بالتالي غير آمنة على الصحة، وكذلك تأثيرها السلبي على طلبة المدارس وغيرها مما يتم تداوله بين أفراد المجتمع وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى