منوعات

أول كمبيوتر لوحي قابل للطي كمخطوطات البردي الملفوفة

تم تصميم أول نموذج لكمبيوتر لوحي “قابل للطي واللف” في العالم يسمى MagicScroll. يقدم التصميم الجديد شاشة باللمس تتسم بالمرونة، وتدور حول جسم أسطواني مطبوع ثلاثي الأبعاد، ويمكن تثبيتها لتصبح شاشة مسطحة، وفقا لما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

تم تطوير النموذج الأول للكمبيوتر اللوحي المبتكر MagicScroll، بواسطة باحثين من مختبر الوسائط البشريةHML ، في جامعة كوينز الكندية، بتصميم قُصد به أن يشبه شكل المخطوطات الملفوفة القديمة.

الاستخدام بيد واحدة
وتم تزويد MagicScroll، الذي يلتف حول أسطوانة حتى يصبح كمبيوتر لوحي كامل قياس 7.5 بوصة، بعجلتين دوارتين على الجانبين، بما يسمح للمستخدمين بالمرور عبر الشاشة الرقمية لأسفل وأعلى مع دوران العجلة.

ويقوم المستخدم، عندما يرغب في إجراء مكالمة، بإعادة لف الشاشة إلى شكلها الأسطواني، واستخدام الجهاز بيد واحدة.
أما إذا أراد المستخدم مشاهدة شيء ما عن قرب، مثل ميزة التجوّل الافتراضي من غوغل، فسيتم سحب الشاشة بسهولة من الغلاف لعرض المواقع كصفحة ويب حقيقية.

شاشة 2K وكاميرا بالإيماءات

تحتوي الشاشة على دقة 2K، مما يعطي مشاهدة صورًا ومقاطع فيديو واضحة. إن النموذج الأولى للجهاز صغير بما يكفي للطي والوضع في الجيب، كما يسهل حمله بيد واحدة مقارنة بالكمبيوتر اللوحي التقليدي.

تتيح عجلة التمرير الخاصة بـ MagicScrollإجراء تمرير لانهائي للتصفح السريع عبر القوائم الطويلة، بالإضافة إلى أن الجهاز مزود بكاميرا يمكن التحكم فيها بواسطة الإيماءات مثلما هو الحال مع كاميرا Wiimote من Nintendo.

ابتكارات سابقة وقادمة

يأمل الباحثون أن يتمكنوا من إنشاء نسخة من الجهاز مستقبلا يمكن طيها كقلم صغير يمكن حمله في جيب قميص.
لا يعد MagicScroll النموذج الأولى الوحيد من نوعه الذي يقدم شاشة مرنة من مختبر الوسائط البشرية HML، فقد سبق أن قام المختبر بتطوير جهاز ‘Reflex’، الذي يستخدم أجهزة استشعار للـ”ثني’ بهدف التحكم في تفاعلات التطبيقات.

كما أن هناك جهاز آخر، يطلق عليه TeleHuman 2، وهو جهاز عرض ثلاثي الأبعاد يسمح للأشخاص في مواقع مختلفة بالتحدث كما لو كانوا يقفون أمام بعضهم البعض، بما يضفي حيوية على مؤتمرات الفيديو وإتاحة الفرصة لمشاهدة لقطات طبق الأصل، كاملة الطول وبنطاق 360 درجة، أثناء المكالمات.

المصدر
العربية
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك