منوعات

“كوكاكولا” تشتري سلسلة مقاهي “كوستا” العالمية

أعلنت شركة كوكاكولا، الجمعة، توصُّلها إلى اتفاق مع شركة ويتبريد البريطانية لشراء سلسلة مقاهي كوستا العالمية مقابل 5.1 مليار دولار، لتكون العلامة العالمية الأولى التي تملكها الشركة في قطاع المشروبات الساخنة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة كوكاكولا جيمس كوينسي، في بيان مشترك، إن “المشروبات الساخنة من بين قلة من القطاعات في خارطة المشروبات العالمية التي لا تملك فيها الشركة علامة عالمية. كوستا تمكننا من ولوج هذه السوق عبر علامة قهوة قوية”.

وأنجزت الصفقة في حين يشهد قطاع المشروبات الغازية التقليدي تراجعًا؛ نظرًا إلى المخاوف المتصلة بالصحة والسمنة في الولايات المتحدة وفي أسواق أخرى.

وتحت ضغط مستثمرين مغامرين، أعلنت ويتبريد في أبريل أنها ستتخلى عن كوستا للتركيز على قطاع فنادق بروميير إن التي تملكها. جاء القرار بعد أن أصبحت مجموعة إليوت الأمريكية أكبر مساهم فيها مع حصة 6%.

وستمكن الصفقة الشركة البريطانية من خفض ديونها وتعزيز صندوق التقاعد، وستفسح المجال أمام توسيع علامتها الفندقية بروميير إن.

واشترت ويتبريد سلسلة كوستا في 1995 من مؤسسيها سيرجيو وبرونو كوستا، وهي تشغِّل اليوم نحو 2400 مقهى في بريطانيا، ونحو 1400 في العالم.

وتشغل كوستا كذلك أكثر من 8 آلاف آلة كوستا إكسبرس في 8 بلدان، وتبيع منتجاتها كذلك في المتاجر الكبرى. وتملك بروميير إن 785 فندقًا في بريطانيا إضافة إلى فنادق في ألمانيا والشرق الأوسط.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى