قطر

“فودافون قطر” تطلق شبكة اتصالات الجيل الخامس

أطلقت شركة “فودافون قطر” مساء الإثنين، أولى شبكاتها الحية من الجيل الخامس 5G، خلال احتفال أقيم في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، وقدمت أول عرض أوركسترالي في العالم مدعوم بتقنية 5G.

واستعرض الرئيس التنفيذي لـ”فودافون قطر”، الشيخ حمد بن عبدالله آل ثاني، رؤية الشركة حول مساهمة تقنية 5G في تسريع مسيرة قطر لتصبح إحدى أكثر الدول تقدماً في مجال الاتصالات الرقمية على مستوى العالم. كما سلّط الضوء على التحوُّل الذي يمكن لهذه التقنية أن تحدِثه في طريقة تواصل الناس والأشياء المحيطة.

بدوره، تناول الرئيس التنفيذي للعمليات في “فودافون قطر”، دييغو كامبيروس، عدداً من التطبيقات المحتملة لتقنية 5G، موضحاً دور هذه التطبيقات في تحسين حياة سكان البلاد ودعم مسيرة تقدمها.

ومع استضافة قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022، لخّص كامبيروس كيف ستوفر شبكة الجيل الخامس من “فودافون” التجربة الأمثل للملايين من عشاق هذه الرياضة ممن يشاهدون ويشاركون في هذا الحدث الضخم مباشرةً إمّا بحضوره شخصياً في الملاعب، أو بمشاهدته عبر اتصال إنترنت فائق السرعة ودون أي انقطاع.
وسلط الضوء على التأثير الإيجابي المتوقع أن تحدثه تقنية 5G في قطاع النقل، بدعمها الاتصال المتطور بين المركبات، وإدارة حركة المرور، وكذلك توفير المساعدة المتقدمة للسائقين، وقيادة السيارة بشكل ذاتي كلياً.

وفي المجال الزراعي، ستعمل تقنية 5G على رصد وتتبُّع وأتمتة الأنظمة بسرعة فائقة، فضلاً عن دعم تطوير الزراعة الذكية، والسماح للمزارعين بإجراء القياسات عن بُعد بشكل أفضل ويوميا.

وتستفيد “فودافون قطر” من خبرات نظرائها ضمن مجموعة “فودافون العالمية” لنشر تقنيات الجيل الخامس في البلاد، وتوفر فودافون قطر مجموعة من الخدمات بما فيها الاتصال الصوتي، والرسائل النصية، والإنترنت، وخدمات الهاتف الثابت في دولة قطر.

وبدأت فودافون قطر أعمالها التجارية مطلع مارس/ آذار 2009، وبعد بناء شبكة بروتوكول الإنترنت (IP) المدمجة بمواصفات عالمية، أطلقت في أكتوبر/ تشرين الأول 2012 مجموعة شاملة من خدمات ومنتجات الهاتف الثابت التي تعتمد على الألياف لعملائها من الأفراد والشركات.

يُذكر أن شركة اتصالات قطر “أوريدو” قد أطلقت في مايو/ أيار الماضي، أول مشغل لشبكة من الجيل الخامس 5G عبر حزمة الطيف 3.5 جيغاهيرتز.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى