مصر

مذيع مصري يطالب بتعطيل آيات المواريث

رغم مرور أكثر من يوم على دعوة المذيع المصري في قناة “المحور” محمد الباز لتعطيل آيات المواريث والمساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، ما زالت ردود الفعل على تلك الدعوة تتواصل من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

ويُذكر أنّ هناك سجالاً في تونس بعد دعوات للمساواة في الميراث بين المرأة والرجل. وكان الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي قد دعا في خطابه لمناسبة يوم المرأة الوطني إلى إحالة القانون لإقراره.

وكان الباز قد دعا خلال برنامج “90 دقيقة” على فضائية “المحور”، لتعطيل آيات المواريث، بدعوى أنها عائق أمام إرساء المساواة بين الرجل والمرأة، وقال: “احنا مش هنغير في القرآن، إحنا هنعطل العمل بالنص، لأنه لم يعد مناسبًا للمجتمع الآن”.

وأضاف: “أطالب نواب البرلمان بتقديم مشروع قانون للمساواة في الميراث بين الرجل والمرأة”، معللا ذلك بالقول: “فلا معنى لأن يخلق الله البشر متساوين، ويتدخل البشر لإحداث نوع من التمييز”.

وطالب الباز المتخصصين بمناقشة القانون مع أعضاء البرلمان، وأشار إلى أن هناك نواباً بالفعل، لم يسمهم، ينوون تقديم مشروع القانون في البرلمان، زاعماً أنه يبتغي بذلك وجه الله والوطن ومصلحة الناس.

دعوة الباز لم تمر مرور الكرام، فقد هاجمت غالبية ردود الفعل الاقتراح، واعتبرته مقدمة من الأذرع الإعلامية للترويج لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي المتكررة لتجديد الخطاب الديني.

وقال حاتم: “‏محمد الباز بيطالب مجلس الشعب بمشروع قانون لمساواة الذكر والأنثى في الميراث وبيقول مش هنشيل الآية ولا هنغيرها لكن هنوقف العمل بها، وعضو المجلس محمد أبوحامد موافق.. الدور جاي علينا”.

وعن الباز، قال أيمن عبد الله: “‏‎محمد الباز ليه شطحات سياسية ودينية كتير بس دي وسعت منه أوي”.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى