سيارات تريند

“تسلا” تتجه لمزيد من خفض الأسعار لتوسيع حصتها في سوق السيارات

عربي تريند_ تراجعت هوامش ربح شركة تسلا الأميركية لإنتاج السيارات الكهربائية في الربع الأول من 2023، بعدما قامت الشركة بتخفيضات كبيرة في الأسعار، في الوقت الذي أكد رئيسها التنفيذي إيلون ماسك استمراره في استراتيجية خفض الأسعار رغم تراجع الأرباح.

ووفقاً لتقرير نشره موقع “بيزنس إنسايدر Business Insider” اليوم الإثنين، فإن ماسك يمكن أن يضحي بأرباح قصيرة الأجل مقابل زيادة حصة تسلا في سوق السيارات.

وبدأت تسلا في خفض سعر طرازها “Y SUV” و”Model 3 ” سيدان في يناير/كانون الثاني الماضي، وأظهر تقرير أرباحها الأخير أن هوامش الربح قد انخفضت بشكل كبير خلال الربع الأول من العام 2023.

وخفضت تسلا الأسعار ست مرات هذا العام، حيث أصبح سعر السيارة فئة “Model 3” أقل من 40 ألف دولار انخفاضًا من 62990 دولارًا في بداية العام. سيارات

كما أن الطراز “S” والنموذج “X” أرخص أيضًا بنسبة 20% مما كانا عليه في بداية عام 2023، حتى بعدما رفعت تسلا الأسعار في الولايات المتحدة يوم الخميس الماضي.

لكن هذه التخفيضات أثرت في هوامش ربح تسلا، حيث كشفت الشركة الأربعاء الماضي، أن أرباحها تراجعت بنسبة 24% على أساس سنوي إلى ما يزيد قليلاً عن 2.5 مليار دولار، وهو ما أدى إلى انخفاض سهمها بنسبة 10% تقريبًا عند إغلاق في اليوم التالي الخميس، مما أدى إلى خسارة نحو 56 مليار دولار من قيمة الشركة، علما أن الرقم أعلى من القيمة السوقية لشركة فورد للسيارات.

في مكالمة أرباح يوم الأربعاء، أخبر ماسك المستثمرين أن الشركة ستضع نمو المبيعات قبل الربح في ظل اقتصاد ضعيف، وقال: “لقد اتخذنا وجهة نظر مفادها أن الضغط من أجل أحجام أكبر وأسطول أكبر هو الخيار الصحيح هنا مقابل حجم أقل وهامش أعلى”.

ويشير استعداد ماسك لاتباع استراتيجية تحقق الأرباح إلى أنه ربما يتطلع إلى التأثير على سوق السيارات التقليدية وليس الكهربائية فقط، وبالفعل قامت شركة فورد بخفض سعر سيارة “Mustang Mach-E”، لكنها لم تقم بإجراء مزيد من التخفيضات.

وقد يتجه مزيد من شركات السيارات التقليدية إلى تخفيض الأسعار دون الإضرار بهوامش الربح الخاصة بها، حيث بقيت الشركات الكبرى بين خيارين، إما خفض الأسعار وتقليل هامش الربح، أو البقاء على الأسعار كما هي حفاظا على الأرباح مقابل مزيد من فقدان مساحة من السوق لصالح السيارات الكهربائية.سيارات

من جانب آخر، فإن استراتيجية ماسك التي يمكن أن تقلل الأرباح على المدى القصير ربما تنجح في رفع الأرباح على المدى الطويل عبر التوسع بشكل أكبر في السوق.

كما أن تسلا تتجه إلى استخدام تقنيات تصنيع مبتكرة ومصانع أصغر وتطوير نموذج أصغر من السيارات الكهربائية بسعر 25 ألف دولار للسيارة.

ووفقاً للموقع، فإنه من خلال استراتيجية خفض الأسعار وخفض التكاليف بقوة، تختار تسلا أن تعاني من تراجع الربح على المدى القصير مقابل زيادة حصتها في السوق على المدى الطويل، لكن الأمر سوف يستغرق بعض الوقت قبل أن يتمكن ماسك من تحديد ما إذا كان هذا هو النهج الصحيح.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى