موضة

الكشمير موضة هذا العام

أحيانا يولد الإنسان ولديه موهبة .. هدية من الله، كموهبة الرسم، ليس كل الأشخاص باستطاعتهم الرسم و التنسيق بين الألوان. تبدأ القصة بفكرة ثم ورقة وقلم ثم إبداع ثم اكتشاف وآخر مرحلة هي التنمية وتحدي الصعاب التي تقف في طريقك.

من المعروف أنه ليس من السهل التخصص في مجال الأزياء؛ إلا إذا كنت تملك الموهبة، وعلى أتم الاستعداد لخوض مرحلة التجربة وليس مجرد التفكير فيها ، وتكون على يقين بأنك تمتلك ذوق فني راقي يلفت الانتباه لمن يراه، أيمن الأشقر، مدير العلاقات العامة للجمعية السورية لمصممي الأزياء، لم تتوقف ورقته وقلمه عن الرسم عندما أدارت بلده سوريا ظهرها لمجال الأزياء، بل أطلق سهم المخاطرة حتى وصل إلى نقطة الفوز، و أصبح من أكبر مصممي الأزياء في مصر.

– منذ متى وأنت تعمل في مجال الأزياء؟

– منذ أكثر من 25 عام، في عمر الثانية عشر في سوريا، حيث كان أخي يمتلك مصنع ملابس وكان يستعين بي لمساعدته، لكن بعد قلة الاهتمام بمجال الأزياء واقتصار الاهتمامات على المأكل والمعيشة فقط، سافرت إلى مصر وبدأت العمل فيها.

– كيف بدأت رحلتك في مجال الأزياء؟

– كنت أحب الرسم منذ صِغَري لأنني ورثته عن أبي، فبدأت برسم التصميمات على الورق، ثم ماكينة الخياطة، ثم الباترون، بعد ذلك درست فن التصميم وكيفية رسمه، وأيضا بدأت أتخصص في كيفية التعامل مع ديفوهات الأجسام في التصميمات.

-هل ترى فرق واضح بين الأذواق الشرقية الأوروبية؟

– بالتأكيد, فالأوروبيون يميلون كثيرا للأذواق البسيطة بدون تكلف أو تفاصيل كثيرة، لكن الشرقيين يميلون للهاندميد والماكينات لتكون الأذواق أكثر فخامة وتكون ملفتة للنظر، لكن في كلتا الحالتين كلما كانت الأذواق هادئة، كان التصميم راقي ويرفع من قيمته.

-هل من السهل التوفيق بين الراحة والأناقة في نفس الوقت؟

– إذا أتت الأناقة على حساب الراحة أو العكس سيكون التصميم فاشل؛ لأنه إذا كانت المرأة لا تشعر بالراحة في فستانها، ستكون مقيدة و لن تستطع الشعور بالسعادة في الحفلة، وذلك ينعكس على تعابير وجهها، لذلك عندما أقوم بتصميم فستان لسيدة معينة، أجعلها تقوم بتمرينات رياضية وهي ترتديه لأختبر حرية الحركة لديها وأحاول حل المشكلة في الفستان.

-هل نوع القماش يتحكم بشكل كبير في شكل التصميم؟

– نوع القماش عليه عامل كبير، فهناك قماش يظهر شكل الجسم والعكس، وأيضا هناك قماش يظهر عيوب الجسم، وبالتالي يتم عمل قصات معينة لإخفاء هذا العيب، سواء نقص أو زيادة للعظم أو اللحم في شكل الجسم .

-هل يمكن تعديل فستان ليكون صالح للمحجبات؟

– بالتأكيد، فأنا أراعي أن يتوفر لدي نفس نوع قماش الفستان، أو قريب منه، وأحيانا آخذ قماشا من الفستان نفسه إذا كان هذا لن يؤثر على شكله.

-ما هي ألوان الصيف والشتاء لعام 2018؟

– ألوان الشتاء هادئة لتساعد على الشعور بالدفء مثل الأسود والأحمر الداكن والأخضر الجنزاري والرمادي والوردي والأزرق البحري.

أما ألوان الصيف مُشرقة مثل الأبيض و الفضي و الأحمر والبيج والأزرق السماوي.

– ما هي أكثر الألوان طلبا لهذا العام؟

– أكثر لون زاد عليه الطلب هو لون “الكشمير”.

– ما هو اللون الثابت في كل عام وليس له موسم؟

– الأسود يسمى اللون “المنقذ”، لأنه يتم اللجوء إليه في المواقف الحرجة وعند صعوبة إمكانية تحديد لون ملائم لمواصفات جسم معين ، لأنه يخفي العيوب، جذاب، وملفت للنظر في نفس الوقت.

– ما النصائح التي توجهها للشباب المبتدئين في مجال الأزياء؟

– في البداية يجب أن يمتلك الهواية، لينتج عنها الإبداع، لأن الهواية تأتي بتصميمات جديدة وألوان وإبداعات مختلفة، لكن إذا كانت رغبته مادية فقط..فسيكون مصيره الفشل، فالمال سيأتي درجة بعد درجة، لكن الهواية إما أن تكون أو لا تكون.

وأيضا لا يكتفي بكورس أو دبلومة أو شهادة حصل عليها، فهناك أشخاص في جمعيات عالميه مثل “إس موود” الفرنسية ، بإمكانهم تصميم أزياء بمقاسات مختلفة، لكن إذا طلبت منهم تكبير أو تصغير مقاس التصميم، لن يستطيعوا..وذلك لعدم الممارسة المستمرة وعدم الانخراط مع جو السوق العام.

نصف الدنيا
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى