العرب تريند

الأردن يتجه لرفع أسعار المحروقات بداية أغسطس

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة الزواتي، إن الحكومة سترفع أسعار بعض المشتقات النفطية اعتبارا من بداية شهر أغسطس/آب المقبل.

وأضافت الوزيرة في تصريحات صحافية، اليوم الإثنين، أن زيادة الأسعار ستشمل كلا من السولار والكاز، مبررة ذلك بتعليق السعودية مرور جميع شحنات النفط الخام التي تمر عبر مضيق باب المندب بعد أن تعرضت ناقلة نفط سعودية تحمل مليوني برميل لهجوم من قبل الحوثيين في البحر الأحمر، ما أدى لارتفاع الأسعار.

وبحسب الوزيرة، فان زيادة الأسعار من المحتمل أن تبلغ حوالي 28 قرشا (الدينار يعادل 100 قرش) للصفيحة التي تحوي 20 لترا من السولار أو الكاز، فيما لم تذكر نسب الزيادة التي ستطرأ على باقي المشتقات النفطية الأخرى.

وأشارت إلى أنه لن يطرأ ارتفاع على أسعار الغاز كونه مدعوما حتى الآن، حيث يبلغ سعر الأسطوانة المخصصة للاستخدام المنزلي حوالي 10 دولارات.

يشار إلى أن الأسعار المحلية للبنزين بأنواعه والديزل والكاز لم يتم رفعها منذ تاريخ الأول من مايو/أيار 2018، ولم يتم عكس الارتفاع في الأسعار العالمية على تسعيرة شهري حزيران وتموز.

وشهد الأردن أواخر مايو/ أيار الماضي احتجاجات واسعة بسبب رفع أسعار المشتقات النفطية وإقرار قانون جديد للضريبة، ما أدى إلى إقالة حكومة هاني الملقي وتشكيل حكومة جديدة برئاسة عمر الرزاز .

ويخشى مراقبون من أن تعود الاحتجاجات إلى الشارع مجددا، في حال رفعت الحكومة أسعار المشتقات النفطية الشهر بداية الشهر المقبل، علما بأنه تم التراجع عن قرار زيادة أسعار المحروقات من قبل الحكومة السابقة قبل رحيلها وقامت الحكومة الحالية بسحب قانون الضريبة من مجلس النواب.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى