قطر

الهلال الأحمر القطري يوزع مساعدات لـ3209 نازحين في العراق

قامت بعثة الهلال الأحمر القطري التمثيلية في العراق، على مدار شهرين متتاليين، بتوزيع 750 حصة غير غذائية على الأسر الأشد احتياجاً من المقيمين في مخيمي “الجدعة” و”مطار القيارة” للنازحين جنوب الموصل، حيث بلغ إجمالي عدد المستفيدين منها 3209 نازحين.

وأوضح الهلال الأحمر القطري، في بيان اليوم، أن ذلك يأتي ضمن البرنامج الإغاثي الذي ينفذه في العراق على مدار عام 2018 بتمويل من صندوق قطر للتنمية، منوهاً بأنه قام بتوزيع حصص غير غذائية تحتوي على أغطية بلاستيكية واقية من المطر (تاربولين)، ووقود للطهي (كيروسين)، وأدوات مطبخ، وحصص مواد نظافة لهؤلاء النازحين.

ولفت البيان إلى أن مخيمي “الجدعة” و”مطار القيارة” يأويان نحو 24 ألفاً و170 عائلة نازحة قسرياً منذ أكثر من ثلاثة أعوام، تضم أكثر من 108 آلاف شخص جاءوا جميعهم من مناطق الموصل وصلاح الدين والحويجة، وهم يعتمدون في معيشتهم بشكل كامل على المساعدات الإنسانية نظراً لعدم توافر فرص العمل وكسب العيش.

وقال إنه لم يعد يقيم في هذين المخيمين سوى العائلات الأشد فقراً وضعفاً، والتي ليس في مقدورها مغادرة المخيمات وإعادة بناء منازلها المدمرة، كما يوجد إلى جانبها نازحون آخرون يتخوفون من العودة إلى منازلهم نتيجة لعدم شعورهم بالأمان، مما يجبرهم على مواصلة العيش في ظروف قاسية داخل مخيمات النزوح.

وفي هذا السياق، ثمّن السيد سلام مثنى كمال مسؤول مخيم “مطار القيارة”، الجهود المبذولة من قبل الفرق الإغاثية لبعثة الهلال الأحمر القطري، مؤكداً الدور المهم الذي تقوم به هذه الفرق في تقديم المساعدات الإنسانية لنازحي المخيم.

من جانبه، قال أحد سكان المخيم، “استفدنا من المساعدات غير الغذائية المقدمة من الهلال الأحمر القطري.. نحن نعيش في ظروف معيشية صعبة، ووقوف الهلال الأحمر القطري إلى جانبنا هو دعم مادي ومعنوي نعتز به، ونحن نشكر القطريين على وقوفهم المستمر إلى جانبنا”.

وتتواجد بعثة الهلال الأحمر القطري في العراق منذ عام 2013، حيث قامت كوادرها الإغاثية حتى الآن بتنفيذ ما يقرب من 50 مشروعاً متنوعاً في مجالات متعددة تشمل قطاعات الإغاثة الطارئة، والرعاية الصحية، والمياه، والإصحاح، بتنسيق مع السلطات المحلية والهلال الأحمر العراقي والمنظمات الدولية والأممية العاملة هناك.

المصدر
الشرق
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى