مصر

رسميًا.. وزارة مصرية توضح أسباب غزو الأفاعي لـ”الدلتا”

بعد تضارب الأنباء والتصريحات عن أسباب تفشي الأفاعي القاتلة ومهاجمتها للمواطنين في عدد من القرى المصرية، كشف مسؤول بيئي مصري عن أن السبب وراء المشكلة هو وقوع “خلل في النظام البيولوجي”.

وقال مستشار قطاع المحميات الطبيعية في وزارة البيئة المصرية، محمد إسماعيل، إن الطريقة التي تعاملت بها الأجهزة المحلية بمحافظة البحيرة من خلال قتل الكلاب والذئاب والثعالب بالسم، أدت لخلل بيئي تمثل في تناقص الأعداء الطبيعيين للأفاعي، ما أدى لاستفحالها.

ولفت إسماعيل إلى أن سم “الدايزينون” الذي استعانت به السلطات المحلية عن طريق حقنه داخل بيوض الدجاج في المناطق التي تكثر بها الثعابين، هو سم شديد الخطورة ومحظور دوليًا، أدى لنفوق كائنات أخرى خلاف الأفاعي، غير أن مديرية الطب البيطري نفت هذا التصرف.

قالت محافظ البحيرة نادية عبده، إنه توفي شخص واحد فقط في المحافظة نتيجة لدغة ثعبان، مؤكدة أن سبب وفاته أنه لم يذهب لأخذ المصل الوقائي وجلس في منزله لمدة 12 ساعة.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “ten” المصرية، مساء أمس الثلاثاء، أن أزمة الثعابين في المحافظة لا تستدعي قلق المواطنين، موضحة أنه يوجد ثعابين في كل أنحاء مصر.

المصدر
عاجل
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك