السعودية

الشيخ المطلق: تعدد الزوجات في هذا العصر ضرورة

أكد الدكتور عبدالله المطلق المستشار في الديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء؛ ضرورة تعدُّد الزوجات في هذا العصر، لكن بشرط أن يكون من المطلقات أو الأرامل أو العوانس.

وأشار المطلق -في برنامج “فتاوى” على القناة السعودية الأولى- إلى أن الراغبين في التعدد بالمطلقات، عليهم تحقيق الموازَنة في الإنفاق، داعيًا في هذا الصدد إلى الزواج بالموظفات في وزارتي التعليم والصحة، وغيرهن من العاملات بالقطاعات الحكومية والخاصة والشركات؛ لأن لديهن استعدادًا للتعاون مع الزوج الصالح الذي يحترمهن ويكرمهن ويقدَّر أسرهن وأهاليهن.

كما انتقد المطلق تسرُّع بعض الرجال في اتخاذ قرار التعدد دون تخطيط وتفكير وترتيب، مُشيرًا إلى أنه لا بد لمن يريد التعدد، أن يتأكد من الاستعداد للقيام بحقوق زوجته الثانية وحقوق زوجته الأولى التي وصفها بأنها مديرة الشركة وأم الأبناء ورفيقة الدرب والعمر.

وتساءل المطلق: “من لا يستطيع الإنفاق على زوجته الأولى يذهب للزواج من ثانية؟! الإنسان ينبغي أن يمد رجله على قد لحافه ليحقق العدل ويوازن”.

وسجلت المحاكم السعودية 53 ألف حكم طلاق في عام 2017، بمعدل 149 حالة طلاق في اليوم، إضافةً إلى مئات الحالات التي وقعت دون اللجوء إلى المحاكم. وبيّنت إحدى الدراسات الاجتماعية أن كل 10 حالات زواج يقابلها 3 حالات طلاق؛ أي أن ثلث المتزوجين الجدد مطلق أو في طور إجراءات الطلاق.

وبخصوص نسبة العنوسة في السعودية، فقد أوضحت الهيئة العامة للإحصاء، من خلال المسح الديموغرافي الذي أُجري في الربع الثالث من عام 1437ه، الذي شمل كل مناطق المملكة؛ أنَّ نسبة العنوسة بين السعوديات هي: 10.07% (بين كل 10 من الإناث السعوديات اللاتي بلغن 15 سنة أو أكثر، هناك واحدة يمكن أن توصف بأنها بلغت سن العنوسة).

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى