مصر

الثعابين تنشر الرعب بمحافظة مصرية والحكومة ترفع درجات المواجهة

أربكت الثعابين محافظة مصرية، بعد وصول ضحايا لدغاتها إلى 5 متوفين خلال عامين، فيما أصيب 10 أشخاص، ورفع المسئولون درجات الاستعداد إذ اجتمعت المهندسة نادية عبده محافظة البحيرة (شمالي مصر) مع لجنة متخصصة لوضع حد للأزمة.

وتزامنًا مع حرارة الصيف، تحولت قرية منية السعيد التابعة لمركز المحمودية بمحافظة البحيرة، إلى محط تركيز وسائل الإعلام، بينما قرر سكانها مواجهة الثعابين بأنفسهم إذ ذكرت تقارير إعلامية مصرية أن الفلاحين قتلوا 25 ثعبانًا وأفعى.

بدورها شكلت الحكومة لجنة من مسئولي الزراعة والطب البيطري والبيئة والصحة، والطب الوقائي وكلية الزراعة بجامعة دمنهور؛ للوقوف على أبعاد الأزمة وبحث سبل مواجهتها، وخلال اجتماع اللجنة بالمهندسة نادية عبده محافظة البحيرة وجهت بضرورة الاستفادة من الأبحاث العلمية؛ لمواجهة انتشار الزواحف والثعابين، ومنع انتشارها سواء كانت بالطرق الكيماوية أو البيولوجية.

وقررت المحافظة تطهير ترع ومصارف المياه، وإزالة مخلفات الزراعة كونها بؤرًا تساعد على الانتشار، مع تكثيف حملات التوعية بين المواطنين، وتفعيل مقاومة القوارض ودور الإرشاد والبيئة، وتدريب أطقم الأطباء والتمريض على الطرق العلمية للتعامل السليم مع الإصابات، مع ضرورة وجود مراكز للسموم داخل الوحدات الصحية وتذويدها بالأمصال والترياق الكافي.

وانتهى الاجتماع إلى ضرورة توفير المصايد المزودة بالطعم في أماكن الانتشار داخل المباني المهجورة والعشش العشوائية، بالإضافة إلى استخدام الجير الحى للحد من تكاثر الثعابين.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى