قطر

العيادة القانونية بجامعة قطر تقدم استشارات متنوعة

تقدم العيادة القانونية في كلية القانون بجامعة قطر استشارات قانونية في القضايا المختلفة. وتتكون العيادة القانونية من مجموعة من الطلبة والطالبات المتدربين على تقديم الاستشارات القانونية المجانية تحت إشراف أكاديمي.

وتعد العيادة القانونية حلقة وصل بين الدراسة القانونية النظرية والتطبيق العملي حيث تهدف إلى إثراء العملية التعليمية من خلال المعرفة للقانون وتحسين المهارات في تحليل وتطبيق وتفسير القانون وتمكين الطالب من القيام بدور المحامي ليوفر المساعدة الكافية والفعالة للفئات المستضعفة.

وتتمثل رؤية العيادة القانونية في تعزيز المعارف والمهارات والقيم لجيل جديد من طلاب القانون في كلية القانون بجامعة قطر وتتلخص رسالة العيادة القانونية في وضع برنامج القانون التطبيقي والتجريبي موضوع التنفيذ حيث يقوم الطالب بدور المحامي او المساعد القانوني بهدف توفير المساعدة القانونية الفعالة والكافية وإتاحتها بشكل مستمر للمجتمع وخاصة الفئات المستضعفة..

وتختص العيادة القانونية في التمثيل القانوني والمشورة القانونية والصياغة والمساعدة والتوعية القانونية إلى جانب الدفاع عن القضايا القانونية.. وتقوم العيادة بعدة أنشطة بحيث تقدم المساعدة للفئات المستضعفة في المجتمع القطري من خلال التمثيل القانوني وتنفيذ مشروعات قانونية في صياغة التشريعات والإصلاح القانوني ورفع مستوى الوعي حول الحقوق القانونية من خلال برنامج قانون الشارع. إلى جانب الإبلاغ عن مدى احترام حقوق الإنسان من خلال آليات الرصد ودمج الدراسات القانونية التطبيقية في المناهج التعليمية في مختلف فروع القانون واصدار سلسلة من المنشورات لدعم عمل العيادة القانونية والمساهمة في الوعي بالدراسات القانونية التطبيقية.

المصدر
الشرق
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى