صحة وجمال

9 طرق للوقاية من أورام الثدي

من الكوابيس التي تؤرق كل امرأة أن تصاب بورم سرطاني حميد أو خبيث ، رغم أن كل الأورام ليست مسببة لفقدان الحياة .

وتقسم أورام الثدي لقسمين قسم خبيث والآخر حميد يسمى “ورم غددي ليفي”، وهي كتل عادة ما يتراوح حجمها من 1 سم إلى 2 سم ولا تتسبب في أي ألم، ويمكن أن تشعر وكأنها حجر صغير تحت الجلد، على جانب الثدي، لكن مع ذلك لا تزال بحاجة إلى نوع من العلاج.

وتستطيع المرأة الوقاية من هذه الأورام الليفية الحميدة عبر عدة خطوات وقائية بحسب التقرير الذي نشره موقع “بولد سكاي، وهي كالتالي:

قللي من تناول اللحوم بشكل كبير

ابدئي بالتقليل من استهلاك اللحوم ببطء، وذلك لأن معظم اللحوم التجارية تأتي مع الهرمونات المضافة، التي تغير التوازن الهرموني لدى النساء.

وحاولي الانتقال إلى نمط حياة يعتمد على النبات أكثر، حيث يكون التركيز أكثر على الخضار الورقية الخضراء العضوية والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والبقوليات.

تجنب مركبات تشبه الأستروجين

تقليل أو تجنب تناول مركبات تشبه هرمون الأستروجين، وتجنب تناول منتجات الصويا، لأن الكثير من الأستروجين يمكن أن يؤدي إلى الأورام الليفية.

واسألي طبيبك عن المكملات الغذائية التي يمكن تناولها في حالة ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين، ويقال إن مركب فيتامين B الطبيعي يحتوي على مضادات أكسدة يمكن أن تنظم الدورة الشهرية، وتقلل من الأندروجينات الزائدة في الغدد الكظرية.

تجنب السكريات المكررة

تعد السكريات المكررة غذاء غير صحي في كل الأحوال، ونحن جميعا نعرف ذلك، ويضاف إلى ذلك حقيقة أنها يمكن أن تسرع نمو أورام الغدة اللبنية، وفقا للبحوث الحديثة.

شرب عصائر

اشربي عصائر الخضروات العضوية الطازجة يوميا، وبحسب خبراء الأورام فإن عصير عشبة القمح Wheatgrass لها فوائد كبيرة في الحد من ظهور كتل في الثدي، مثل غيرها من الخضار الصديقة لصحة الثدي مثل اللفت، الهندباء، السبانخ، الكرفس والخيار والبقدونس.

تجنب الأطعمة المقلية

تجنبي تناول الأطعمة المقلية والدهنية والمعالجة، التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والسكريات المكررة، لأنها تحتوي على مواد مسرطنة ضارة، وتجنب المنشطات مثل الكافيين والمشروبات الغازية والشوكولاته، لأنها قد تتسبب في ظهور كتل من الثدي، وعلى الرغم من عدم وجود أدلة علمية تثبت ذلك، فمن المستحسن أن تتجنبي مثل هذه الأطعمة التي قد يمكن أن تقلل من كتل الثدي.

تناول أطعمة غنية باليود

اختاريي أطعمة تكون غنية باليود مثل الموز والخوخ والفاصوليا الخضراء والتوت البري، لأن نقص اليود قد يؤدي إلى تطور كتل الثدي، وذلك لأنه عندما يكون هناك انخفاض في هذا العنصر بالجسم، تتأثر أنسجة الثدي بالأستروجين، مما يؤدي إلى نمو كتل الثدي.

العلاجات الطبيعية

رأت بعض النساء تحسنا ملحوظا في تقليل الألم وترقق الكتل عند تناول مكملات فيتامين E، لذا استهلكي الأطعمة الغنية بفيتامين E مثل القرنبيط، الطماطم، الفليفلة الحمراء، زيت الزيتون، الخضر الورقية، وتحدثي إلى طبيبكِ في حال كنتِ بحاجة لتناول مكمل غذائي.

أظهرت بعض الأبحاث أن أستخدام زيت زهرة الربيع المسائية، فيه الكثير من النتائج الإيجابية في تخفيف الألم وطراوة الكتل في الثدي، جربيه ولكن قبل ذلك ناقشي الجرعة والمدة المناسبة مع طبيبكِ.
استخدمي زيت الخروع لتخفيف الكتل المؤلمة في الثدي، يتم تطبيق الزيت بشكل موضعي بشكل عام كما تقومي بوضع الكريم تماما.

تعديلات نمط الحياة

يعد الإجهاد أحد الأسباب الرئيسية لظهور ونمو كتل الثدي، فهو بالإضافة لعدم الحصول على نوم كاف، يمكن أن يكون محفزا واضحا، ويساهم في تكوين كتل الثدي، وأفضل طريقة هي محاولة ممارسة اليوغا، لا سيما التنفس العميق والتأمل للحفاظ على مستويات التوتر وجعلها تحت السيطرة.

تأكدي من قيامك ببعض النشاط البدني لمدة 30 إلى 45 دقيقة يوميا. أيضا، خصصي بعض الوقت لنفسك ولممارسة هوايتك المفضلة، سواء كان الطهي، أو المشي مع حيوانك الأليف، أو قراءة الكتب المفضلة لديك، أو البستنة، فكل هذه الأمور لا تخفف مستويات الإجهاد فحسب، بل أيضا تحسّن مزاجكِ وتبقيكِ سعيدة.

إن كنت تأخذين حبوب منع الحمل، فاتركيها، ولاحظي ما إذا كان هناك فرق.

وبصرف النظر عن اتباع تعديلات نمط الحياة البسيطة والعلاجات الطبيعية، يجب عليكِ فحص ثدييكِ

بانتظام عند ظهور أي كتل.

ويجب أن تتصلي بالطبيب فور ظهور أول إشارة لوجود ورم في الثدي، وذلك من أجل فحصه لمعرفة ما إذا كان خبيثا، حيث في حالة الأورام الخبيثة، يمكن للاكتشاف المبكر إنقاذ الأرواح.

المصدر
المصريون
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى