العالم تريندرياضة تريند

جدل وغضب في إسرائيل بعد إلغاء الأرجنتين مباراتها بالقدس

أشعل قرار الأرجنتين إلغاء مباراة كرة القادم الودية بين المنتخب الأرجنتيني والإسرائيلي التي كانت مقررة السبت القادم في مدينة القدس المحتلة جدلا إسرائيليا واسعا في الأوساط السياسية الإسرائيلية.

وعلّق مدير عام اتحاد كرة القدم الإسرائيلي، روتيم كامير، على القرار وقال إن “إلغاء المباراة مع الأرجنتين، هو تحذير للمستقبل ويجب الانتباه للتطورات اللاحقة”.

ونقلت قناة مكان الإسرائيلية عن كامير قوله: “ما كان يجب أن تصل الأمور إلى هذا النحو”، محذرا من “تحول الموضوع إلى كرة ثلج متدحرجة على المدى البعيد”.

وفي انتقاد لاذع للحكومة الإسرائيلية التي يتزعمها بنيامين نتنياهو، اعتبر زعيم المعارضة الإسرائيلية يتسحاق هرتسوغ، أن تعامل نتنياهو ووزيرة الثقافة والرياضة ميري ريغيف، مع قضية مباراة الأرجنتين “ينطوي على فضيحة منذ البداية”.

وقال هرتسوغ: “بدلا من مواجهة المشكلة الناجمة عن إلغاء المباراة، فإن ريغيف ألقت خطابا مليئا بالأكاذيب وأطلقت شعارات جوفاء واتهمت جهات في إسرائيل بإلغائها”، لافتا إلى أنه “ليس واثقا من أن تغيير مكان إجراء المباراة من القدس إلى مكان آخر كان سيحول دون إلغائها”.

واعتبر السياسي الإسرائيلي أن الوزيرة ريغيف، “تصرفت بغطرسة واستهانت بحركة المقاطعة (بي دي أس) ما أدى إلى تلقي إسرائيل صفعة”، فيما لفت موقع “المصدر” الإسرائيلي، إلى أن “الإسرائيليين المتحمسين أصيبوا بالإحباط وبدأوا يتهمون الوزيرة ريغيف بذلك.

فيما اعتبرت النائب في “الكنيست”، كسينيا سفيتلوفا، في منشور لها على صفحتها في “فيسبوك”، أن “إلغاء المباراة يشكّل بطاقة حمراء لإسرائيل، ولميري ريغيف”، وطالبتها النائب ستاف شافيرة بالاستقالة.

إلى ذلك، قرر ما يسمى بـ”مراقب الدولة” في إسرائيل، القاضي يوسف شابيرا الأربعاء “توسيع نطاق دراسة وفحص مكتبه لإدارة وزارة الثقافة الإسرائيلية التي ترأسها الوزيرة ريغيف لملف قضية مباراة المنتخب الإسرائيلي والأرجنتيني التي ألغيت أمس بصورة نهائية”.

وذكر موقع “i24” الإسرائيلي أن “الفحص والدراسة لن تشمل فقط آلية توزيع التذاكر، وإنما أيضا طريقة اتخاذ القرار في الوزارة، بنقل المباراة من حيفا إلى القدس، وعملية تخصيص الحكومة ميزانية بقيمة 2.7 مليون شيكل (دولار=3.55 شيكل)، إضافة لمواضيع أخرى”.

وأوضح الموقع، أنه “كان من المفترض أن تنشر استنتاجاته بالخصوص بعد انتهاء المباراة التي كانت ستجرى ليلة السبت المقبل، لكنه بعد إلغاء المباراة وتراكم عدد من الشهادات على مكتبه، تقرر توسيع نطاق الدراسة وسوف يتم دمجها بإطار دراسة أوسع لجميع الاحتفالات باستقلال إسرائيل السبعين”.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وصف قرار إلغاء المباراة بـ”المخيب للآمال والمؤسف”، منوها في ضوء التطورات التي أفضت إلى إلغاء المباراة، أنه “يجب على إسرائيل أن تستعد لضغوط دولية مماثلة أخرى”.

المصدر
عربي 21
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى