المغرب العربي

خلافا لنفي المغرب.. إسبانيا توقف أول متحرش بعاملات الفراولة

أوقفت الشرطة الإسبانية متهما في قضية الاعتداءات الجنسية على المهاجرات العاملات من أصول مغربية في ضيعات فلاحية لإنتاج الفراولة بإسبانيا، أياما بعد نفي الحكومة المغربية وجود اعتداءات من الأصل.

وقالت الشرطة الإسبانية إنها أوقفت أول متهم في قضية الاعتداءات الجنسية على المهاجرات العاملات في ضيعات الفراولة الإسبانية، وذلك عقب فتح الإدعاء العام الإسباني لتحقيق رسمي في الموضوع.

وكشفت مصادر إعلامية متطابقة، أن المتهم يبلغ من العمر 47 سنة، وهو مدير إنتاج في إحدى الضيعات الفلاحية بمنطقة “هويلفا” (غرب إسبانيا)، حيث تشتغل 11 ألف عاملة موسمية مغربية.

وتابعت أن الشرطة الإسبانية توصلت بشكاوى من عدة مهاجرات عاملات في ضيعته، يتهمنه فيها بالاعتداء الجنسي، حيث تم الاستماع إليه في محكمة هويلفا، وإطلاق سراحه إلى حين استكمال التحقيقات.

التحقيقات الإسبانية جاءت في وقت أعلنت فيه وزارة الشغل والإدماج المهني، أن هذه الأخبار غير صحيحة.

وقالت الوزارة في بلاغ حصلت “عربي21” على نسخة منه: “بعد دراسة الحالة التي نسب إليها ما نشر تبين من خلال معطيات لها صلة بشرط السن الذي يسمح فيه باستقدام عاملات من المغرب أن ما نقل لا يمكن أن يكون صحيحا على اعتبار أن المعنية تبلغ 25 سنة وآخر فوج لهذا الصنف من التشغيل الدولي مر عليه تسع سنوات مما يعني أن المعنية التي تدعي استفادتها ضمن الفوج السابق كان عمرها 15 سنة وهذا غير ممكن من الناحية القانونية المرتبطة بتحديد سن العاملات”.

ودعت الوزارة في المقابل، إلى “ضرورة التعامل بحذر مع مثل الأخبار المشوشة، خاصة وأنها تنشر صورة نمطية معممة، علما أن عددا كبيـرا منهن نساء متزوجات”.

وسجلت، أن الوزارة والقطاعات الحكومية المعنية ستظل يقظة ومتابعة من أجل ضمان كرامة العاملات المغربيات بإسبانيا، داعية إياهن إلى عدم الصمت عن كل محاولات الابتـزاز أو التحرش بهن، مشيرة إلى أن السلطات الرسمية المغربية أو الاسبانية لا يمكن أن تسمح بشيء من هذا القبيل”.

هذا، وكان الادعاء العام الإسباني، قد تفاعل مع تحقيق حول تعرض عاملات مغربيات لاعتداءات جنسية بحقول الفراولة بإسبانيا وبالضبط بمدينة “هويلفا” فجرته إحدى الصحف الإسبانية، حيث أمر المدعي العام بفتح تحقيق رسمي في الموضوع.

ونشر موقع “EL ESPANOL” الإسباني، تحقيقا جديدا حول ظاهرة التحرش الجنسي، الذي تتعرض له العاملات المغربيات الموسميات، في بعض حقول جني الفرولة بالديار الإسبانية وبالضبط بمدينة هويلفا جنوب غرب إسبانيا، الواقعة في إقليم الأندلس.

وتحدث الموقع الإسباني، عما أسماه الاستعباد الجنسي للعاملات في حقول الفراولة بإسبانيا، حيث كشف الموقع بعض حقائق ما يجري داخل أروقة حقول الفراولة بمدينة هويلفا الإسبانية. وحسب تحقيق الصحيفة الإسبانية، فإن العاملات المغربيات القادمات للعمل في حقول الفراولة بمدينة هويلفا الإسبانية، يتعرضن للتعنيف الجسدي والاغتصاب من طرف أصحاب الضيعات الفلاحية.

المصدر
عربي 21
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى