صحة وجمال

تعرّف على 4 خطوات لتجنب صداع أول أيام رمضان

مشكلة سنوية يتعرض لها العديد من الصائمين في أوائل أيام شهر رمضان، نظراً لتغير مواعيد تناول الأطعمة والمشروبات، والصيام لفترة تزيد عن 10 ساعات يومياً، وهذه المشكلة هي صداع مؤلم يعاني منه الصائمون في أوئل الشهر الكريم.

وكانت قد كشفت دراسة أجريت منذ سنوات أن سبب الصداع خاصة في اليوم الأول من الصيام يرجع إلى عدة أسباب منها، انسحاب مادة الكافيين من الجسم، قلة النوم، ونقص السكر في الدم والإصابة بالجفاف.

ووفق صحيفة الوفد المصرية هناك عدة خطوات يجب اتباعها لتفادي الصداع المؤلم في أوئل شهر رمضان، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

1- الإكثار من شرب المياه في السحور:

يجب شرب كميات كافية من المياه والسوائل في وجبة السحور، فالماء هو المادة الأساسية في هيكل الخلايا والضروري لحدوث الكثير من التفاعلات الكيميائية داخل الجسم.

2- التخلص من المنبهات تدريجياً:

يجب التخلص من المنبهات مثل الشاي والقهوة وكل ما يحتوي على الكافيين تدريجياً قبل حلول الشهر الكريم،إذ إنها مدرة للبول، وسيفقد ذلك الكثير من السوائل التي يحتاجها الجسم خلال الصوم.

3- التقليل من كميات الطعام:

قبل حلول شهر رمضان يجب التقليل تدريجياً من كميات الطعام المتناولة، حتى لا يفاجأ الجسم في أول يوم رمضان بحرمانه من الطعام في النهار، كذلك يُنصح بالاهتمام بوجبة السحور، وعدم الاستخفاف بها، لأنها من الوجبات الأساسية في شهر الصوم، إذ إن تناول الأطعمة التي تستهلك عملية هضمها مزيدًا من الوقت، من أجل تزويد الجسم بالطاقة لمدة أطول خلال النهار.

4- أخذ قسط كافٍ من النوم:

يعتبر النوم من الحاجات الأساسية للإنسان، خاصة أن وظائف كثيرة في الجسم لا تتم إلا خلاله.

المصدر
سبق
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك