العالم تريند

وزير الدفاع الأميركي يجري زيارة غير معلنة إلى العراق

عربي تريند_ وصل وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إلى العراق، اليوم الثلاثاء، في زيارة غير معلنة قال مسؤول إنها تهدف إلى إظهار التزام واشنطن بالحفاظ على وجودها العسكري هناك، بعد نحو 20 عاماً من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للإطاحة بصدام حسين.

وقال مسؤول دفاعي أميركي رفيع للصحافيين، مشترطاً عدم الكشف عن اسمه: “ما سيسمعه (العراقيون) منه هو تعهد بالحفاظ على وجود قواتنا، لكن الأمر لا يتعلق فقط بالأداة العسكرية. الولايات المتحدة مهتمة بقدر كبير بشراكة استراتيجية مع حكومة العراق”.

وكان أوستن آخر قائد عام للقوات الأميركية في العراق بعد غزو عام 2003.

وفي نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2021، أعلن رئيس الوزراء آنذاك مصطفى الكاظمي انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي، التي قادتها أميركا لضرب تنظيم “داعش” في العراق، مؤكداً جاهزية القوات العراقية للدفاع عن البلاد، وأن دور القوات الأميركية أصبح يقتصر على المشورة والتدريب فقط.تقارير عربية

وجاء قرار تحويل مهام القوات الأميركية إلى تدريبية، بعد جولات الحوار الاستراتيجي التي انطلقت بين بغداد وواشنطن منذ العام 2020.

ومنذ عامين، كانت الفصائل المسلحة قد صعدت مطالباتها بإخراج القوات الأميركية من العراق، وضغطت لتحقيق هذا الأمر. كما نفذت عمليات استهداف للمصالح الأميركية في العراق، إلا أنه وبعد تشكيل حكومة محمد شياع السوداني، من قبل تحالف “الإطار التنسيقي” الذي يضم أغلب تلك الفصائل، توقفت عمليات استهداف المصالح الأميركية في البلاد.

(رويترز، العربي الجديد)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى