العالم تريند

أمريكا تفرض عقوبات جديدة ضد إيران وحزب الله اللبناني

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الثلاثاء، فرض عقوبات جديدة ضد إيران تشمل مدير البنك المركزي الإيراني ولي الله سيف.

جاء ذلك في إطار مواصلة واشنطن تصعيدها ضد طهران، بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.

وذكرت وزارة الخزانة الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني على الإنترنت أن “العقوبات شملت بنك البلاد الإسلامي، ومقره العراق، وثلاثة أفراد آخرين” (لم تسمّهم).

وبخصوص “مصرف البلاد” ومقره العراق، فقد اتهمته الوزارة، بتحويل ملايين الدولارات إلى “حزب الله” اللبناني، بحسب وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

وتهدد العقوبات الاقتصادية الأمريكية على إيران بخفض إمدادات النفط العالمية، بينما تشير تقديرات، اليوم الثلاثاء، إلى أن التخوفات من فرض عقوبات على إيران ساهمت في استقرار أسعار النفط العالمية.

وقبل أسبوع، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب إعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على إيران والانسحاب من الاتفاق النووي، مبررا قراره بأن الاتفاق سيء ويحوي عيوبا تتمثل في عدم فرض قيود على البرنامج الصاروخي الإيراني وسياستها في الشرق الأوسط.

ورفضت فرنسا وبريطانيا وألمانيا، بصفتهم ممثلي أوروبا في الاتفاق، هذا القرار، وأعلنت تمسكها بالاتفاق النووي.

وكانت إيران أبرمت الاتفاق النووي مع فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا والصين وروسيا، في 2015، الذي يقضي بفرض قيود وتفتيش دائم على برنامجها النووي، وحصره في الاستخدامات السلمية، مقابل رفع العقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة عليها.

المصدر
عربي 21
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى