صحة وجمال

العطس أثناء الحمل.. هل يؤثر على الجنين؟

أوضح فريق أطباء نساء وتوليد، أن العطس المتكرر للمرأة الحامل يعد أمرًا طبيعيًا وغير ضار.

وأضاف الفريق الطبي بموقعي “ميديكال نيوز توداي”، و”إنستا هيلث آند ويلنس”، أن العطس لا يؤثر بشكل سلبي على صحة الجنين، بل على العكس، فهو يزيد حركة الجنين داخل الرحم.

ويؤكد الخبراء أن من الخطر حبس العطس خلال فترة الحمل؛ بسبب احتمال انتقال الضغط الذي من المفترض أن يخرج من فتحات الأنف إلى طبلة الأذن، كما قد تؤدي هذه الحركة إلى زيادة الشعور بالغثيان والقيء.

وتشعر المرأة الحامل بانزعاج شديد من العطس؛ إذ يؤدي أحيانًا إلى مواقف محرجة بسبب تسرّب كمية قليلة من البول؛ بسبب الضغط الحاد على المثانة خلال الحمل.

ويرى الخبراء أن من أسباب العطس أثناء الحمل، التهاب الأنف والحساسية التي تزداد في تلك الفترة؛ بسبب العديد من التغييرات في جسم الحامل، فتلك التغيرات يمكن أن تؤدي إلى احتقان شديد بالأنف، وهي حالة تؤثر على 39 في المائة من النساء في

مرحلة الحمل، إذ تشهد هذه الفترة ازدياد تدفق الدم إلى الأغشية المخاطية، ويصبح الأنف مليئًا بالإفرازات.

ويحذر الأطباء السيدات الحوامل من الإسراف في العقاقير دون إشراف طبي خلال فترة الحمل، خاصة لمن تعاني من الأنفلونزا.

ويقدم الخبراء نصائح بسيطة لتجنب الإصابة بالأنفلونزا أثناء الحمل وبالتالي كثرة العطس؛ حيث إن الجهاز المناعي للمرأة الحامل يكون ضعيفًا في تلك الفترة، لذا يجب غسل اليدين جيدًا لتجنب التلوث، والابتعاد عن المصابين بنزلات البرد والسعال.

ويجب على الحامل الحصول على قسط وافر من الراحة، بحيث لا تكون ضعيفة وبالتالي تصبح عرضة للعدوى، كما عليها تجنب الإجهاد الذي يضعف جهاز المناعة، والاسترخاء للتخلص من التوتر.

ويُنصح بالتدفئة الجيدة للجسم خلال فصل الشتاء، بالإضافة إلى تناول الكثير من الحساء الدافئ؛ لمنع نزلات البرد والسعال.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى