الكويت

مسجد هولندي موّلته الكويت يشهد إسلام يهودي ناجٍ من المحرقة النازية

في مدينة أمستردام، وبالتزامن مع اليوم الوطني الهولندي للحِداد على ضحايا المحرقة النازية، شهد مسجد رئيسي تمويله كويتي – قطري إسلام عجوز يهودي ثمانيني كان من الناجين من تلك المحرقة.
ذلك الحدث حصل قبل بضعة أيام في «المسجد الأزرق» الذي كان قد تم افتتاحه قبل نحو 8 سنوات بتمويل كويتي – قطري مشترك، وينتصب شامخاً في قلب واحد من أحياء أمستردام التي يقطنها يهود بكثافة.
الخبر أوردته وكالة «JTA» اليهودية للأنباء عبر موقعها الالكتروني الرسمي، مشيرة إلى أن اليهودي الهولندي الذي تحوّل إلى الإسلام يُدعى سال فان كوفيردين ويبلغ من العمر 87 عاماً، وأن إعلان اعتناقه للإسلام كان في يوم 4 مايو الفائت، الذي يصادف اليوم الوطني الهولندي للحِداد على ضحايا المحرقة النازية الذين أبيدوا إبان الحرب العالمية الثانية وتحديداً بعد سنة 1940.
وفي حين حاول الموقع اليهودي إلقاء ظلال من التشكيك على مصداقية الأمر برمته، نشرت صفحة «فيسبوك» الرسمية الخاصة بـ «المسجد الأزرق» مقطع فيديو أظهر مراسم إعلان كوفيردين الإسلام حيث بدا في الفيديو جالسا في كرسي متحرك (بعجلات) بينما راح يردد لفظ الشهادتين باللغة العربية وراء إمام المسجد الشيخ ياسين الفرقاني.
وبعد أن نطق كوفيردين الشهادتين، أمكن سماع الإمام الفرقاني وهو يقول له مهنئاً: «مرحباً بك يا أخي… مرحباً بك في دين الإسلام».
وصوحب مقطع الفيديو بنص وصفي جاء فيه: «أخونا البالغ من العمر 87 عاما نطق الشهادة! إنه السيد سال فان كوفيردين الذي ولد قبل 87 سنة لأسرة يهودية نبيلة، ونطق اليوم بالشهادة… تكبير!».

المصدر
الراي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى