السعودية

هيئة سعودية تتراجع عن دعوة لإنهاء الفصل بين الجنسين

تراجعت هيئة سعودية على ما يبدو عن مبادرة جديدة تدعو إلى إنهاء إغلاق المتاجر وقت الصلاة والفصل بين الجنسين في الأماكن العامة وهي إصلاحات يُحتمل أن تكون مثيرة للانقسام بالنسبة للمملكة العربية السعودية المحافظة.

وذكرت صحيفة عكاظ السعودية أن “برنامج جودة الحياة 2020″ لتحسين الحياة في السعودية كان قد أشار إلى أن هاتين العادتين تتطلبان “تغييرا فوريا” من أجل زيادة مشاركة الناس في أنشطتها وتعزز ثقة المستثمرين. ونُشر هذا المقال في الصحيفة، يوم الجمعة، ولكنه رُفع فيما بعد.

واطلعت رويترز على نسخة من الوثيقة التي أشارت إليها ولكن نسخة مختلفة نُشرت على موقع رسمي لم تشر إلى الفصل بين الجنسين أو إغلاق المتاجر من بين الإصلاحات المطلوبة. ولم يتم تحديد إطار زمني.

وقال لؤي بافقيه الرئيس التنفيذي للبرنامج في حديث هاتفي لرويترز، يوم السبت، “ننظر لجميع الأشياء التي تخص المواطن والمقيم، بما فيها الأشياء التي تخص جانب تحسين نمط الحياة، مثل دخول العوائل إلى الملاعب الرياضية وقيادة المرأة”.

ويقول محللون إنه لا يوجد أساس قانوني لفرض تطبيق إغلاق المتاجر أو الفصل بين الجنسين.

ومازالت هيئة الأمر بالمعروف تجوب بعض الأماكن العامة ولكنها لم تعد تضايق الناس أثناء وجودهم في الشوارع وقت الصلاة أو تدخل المؤسسات الخاصة لفرض تطبيق الفصل بين الجنسين. ويرحب سعوديون كثيرون ولاسيما في المدن الكبيرة بالقيود على سلطة هذه الهيئة.

وبدأ السماح على نحو متزايد بدخ

المصدر
رويترز
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى