فنون

من فلسطين وسوريا ومصر وتونس…4 أفلام عليك مشاهدتها في مهرجان عمّان السينمائي الدولي

عربي تريند_

يبدأ مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم فعاليات دورته الرابعة التي سوف تستمر 7 أيام بداية من 15 أغسطس/ آب، وسيعرض هذا العام 56 فيلمًا من إنتاجات 2022 و2023 تتنوع بين الروائي والوثائقي والقصير، وكل الأفلام عرض أول في الأردن وبعدها عرض أول في العالم العربي، ونجحت الدورات السابقة من المهرجان في التأكيد على قدرتها على اختيار أهم الأفلام العربية في العام لتعرض عندها.

ومن هذه الأفلام نرشح لكم أربعة أفلام لاقت صدً واسعًا خلال العام الماضي في المهرجانات العربية والدولية ونجحت في اقتناص الجوائز، وهم الفلسطيني عَلَم لـفراس خوري والمصري جُحر الفئران لـمحمد السمان وهم مشاركان في المسابقة الرسمية للمهرجان، وفي قسم موعد مع السينما العربية الفرنسية يعرض الفيلم السوري نزوح لـسؤدد كعدان والتونسي تحت الشجرة لأريج السحيري.

أول الأفلام التي نرشحها لكم هو الفلسطيني عَلَم فاز بأفضل فيلم وممثل وجائزة أفضل فيلم باختيار الجمهور في مهرجان القاهرة، بالإضافة لـ 4 جوائز دولية أخرى وشارك في مهرجان تورونتو في كندا، ويحكي عن تامر المراهق الفلسطيني الذي يعيش حياة تقليدية، حتى يقرر في يوم الاشتراك مع زملائه في عملية لإنزال علم إسرائيل ورفع علم فلسطين بدلًا منه في مدرسته. وهو من تأليف وإخراج فراس خوري، وبطولة محمود بكري، وسيرين خاص، وصالح بكري.

الفيلم الثاني هو السوري نزوح بطولة النجمة كندة علوش والنجم سامر المصري وإخراج سؤدد كعدان، وفاز بثلاث جوائز من مهرجان فينيسيا العريق بإيطاليا وشارك في أكثر من عشرين مهرجان دولي منها طوكيو ولندن وساوباولو وغيرهم، وأحداثه تدور في سوريا خلال صراعات السنوات الماضية، بعدما يدمر صاروخ سقف منزل الفتاة زينة ذات الـ 14 سنة، لتنام بعدها لأول مرة تحت النجوم، ومع تصاعد العنف تُصر والدتها على الرحيل وتدخل في صراع مع زوجها الذي يرفض أن يتحول للاجئ.

الفيلم الثالث هو المصري جحر الفئران للمخرج محمد السمان ومن بطولة رنا خطاب ومحمد يوركا وكمال الإسناوي، ويحكي قصة خلود الشابة التي تضطر لمخالفة مبادئها للحصول على سبعة آلاف جنيه يتوقف عليهم مصير استقرار أسرتها بالكامل، وكان عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، ونال حينها إعجاب النقاد.

رابع الأفلام هو التونسي تحت الشجرة للمخرجة أريج السحيري والفائز بجائزة لجنة تحكيم في مسابقة نصف شهر المخرجين في مهرجان كان السينمائي وكذلك التانيت الفضي في أيام قرطاج وغيرهم من الجوائز وعشرات المشاركات في المهرجانات، تدور أحداث الفيلم خلال يوم واحد أثناء موسم الحصاد الصيفي بين الأشجار، حيث يعمل مجموعة من المراهقين تحت أعين العمّال الأكبر سنًا، ويختبرون مشاعر الحب، ويحاولون فهم بعضهم البعض، كما يستكشفون عالم بناء العلاقات القوية.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى