قطر

افتتاح المرحلة الأولى لمترو الدوحة أكتوبر المقبل

علمت الشرق من مصدر مطلع بشركة سكك حديد قطر (الريل) أن الموعد المقترح لافتتاح المرحلة الأولى لمترو الدوحة من الخط الأحمر من القصار إلى الوكرة هو 31 أكتوبر 2018.

ويؤكد هذا ما أعلن عنه المسؤولون بالشركة عن أن العمل يجري على قدم وساق لإنجاز الافتتاح الرسمي المتوقع في 2020 قبل هذا الوقت، حيث يجري حاليا تقييم الأعمال للوصول إلى درجة أمان عالية، وفق المعايير والاشتراطات الدولية المتعلقة بدرجات السلامة للقطارات والمحطات. فيما يؤكد المسؤولون بقطاع الأمن والسلامة بمشروع مترو الدوحة أن إجراءات السلامة الخاصة بشركة قطر للسكك الحديدية تفي بمتطلبات الدفاع المدني، وهي أفضل إجراءات السلامة.

ووفقا لمتابعات “الشرق”، فقد أكملت شركة الريل 77 % من أعمال مشروع مترو الدوحة، بما في ذلك 81 % من أعمال البناء و 59 % من الأعمال المتعلقة بتركيب أنظمة مختلفة. واكتملت التقييمات الفنية للطاقة الاستيعابية للمحطات، حيث تبلغ القدرة الاستيعابية القصوى لمحطة مشيرب 100 ألف مسافر في الساعة. فيما تم تقسيم المحطات الأخرى إلى فئتين بسعة 60،000 و 30،000 مسافر في الساعة. وستخصص الشركة باصات متنقلة لخدمة الركاب من محطات النقل العام إلى محطات المترو.

ومؤخرا بدأت ملامح عمرانية مميزة ترتسم فوق الأرض، حيث تظهر صور نشرتها الريل بصفحتها على تويتر، الجسور العلوية للخط الأخضر الذي سينقل الركاب إلى استاد الريان ومول قطر، كما أعادت الريل تهيئة 210 مواقف لمول فيلاجيو، بعد أن استخدمتها خلال إنشاءات محطة العزيزية لمشروع مترو الدوحة، وتواصل شركة الريل الاختبارات الديناميكية للقطارات وكان أحدثها تجربة لقطار ينطلق من المحطة الاقتصادية في الوكرة متجها إلى محطة بوفنطاس.
ويعتبر مشروع الريل أحد أضخم المشروعات التي يتم تنفيذها في قطر، والتي تهدف إلى تطبيق تكنولوجيا النقل الجماعي وتوفير قدرة نقل إضافية. ويتشكل المشروع من ثلاث محطات نموذجية، اثنتان منها تحت الأرض والثالثة فوق الأرض، وهذه المحطات هي محطة القصاب في (الخط الأحمر – شمال)، ومحطة الدوحة الجديدة (الخط الأحمر – جنوب) تحت الأرض، والثالثة محطة المنطقة الاقتصادية، التي تقع على سور المنطقة الاقتصادية فوق الأرض، وهي أول محطة يصعد إليها القطار من الخط الأحمر – جنوب.

ويمتد خط مترو الدوحة الأحمر، المعروف أيضا باسم الخط الساحلي لمسافة 40 كم من الوكرة في الجنوب إلى لوسيل في الشمال. كما يربط الخط مطار حمد الدولي في المبنى رقم 1 إلى وسط المدينة. وقامت شركة الرّيل بوضع أهداف طموحة لعام 2018 تتمحور حول تسليم المشروع طبقاً للجدول الزمني والموازنة الموضوعة، حيث سيتم الانتهاء من جميع الأعمال الكهروميكانيكية والتشطيبات المعمارية خلال العام الجاري، لتصل نسبة إنجاز مشروع مترو الدوحة إلى أكثر من 90 %، ويتضمن ذلك الانتهاء من محطات الخط الأحمر حتى محطة القصار، ما يمثل إيذاناً ببدء الاختبارات التشغيلية. كما تتطلع الشركة لوصول أول مجموعة من قطارات ترام لوسيل في العام الجاري.

المصدر
الشرق
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى