قطر

طالبان قطريان ينضمان للمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية

سلط طالبان قطريان، سيتخرجان من قسم الهندسة الكهربائية بجامعة تكساس إي أند أم في قطر هذا العام، الضوء على أهمية التعاون في البحوث، وذلك إثر منحة تدريبية غيّرت مجرى حياتهما في معهد سيرن المرموق للأبحاث النووية، بمدينة جنيف السويسرية.

وأمضى عبدالعزيز وشيخة القحطاني 8 أسابيع في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية، حيث عملا بدأب مع الفرق البحثية المتمرسة التي تتابع بحوثاً متطورة في مجال الفيزياء النووية. واختير الأخوان من بين 7000 طالب تقدموا بطلباتهم، كما أنهما كانا المشاركان الوحيدان من دولة قطر ضمن 340 طالباً قُبلوا في البرنامج. وقد ساهمت هذه التجربة المثيرة في تعزيز تصميمهما على المشاركة في البرامج البحثية والعمل البحثي.

وفي هذا الصدد، يقول عبدالعزيز، الذي عمل في “كاشف الجسيمات الكبيرة”، الواقع قرب الحدود الفرنسية: “عندما كنت في معهد سيرن، لاحظت التأثير الكبير للمبادرات البحثية المشتركة، وهو ما أثار اهتمامي بشكل كبير”.

من جهتها، عملت شيخة على كاشف أطلس لمصادم الجسيمات الهادروني، وهو أكبر كاشف للجسيمات في العالم، بُني خصيصاً لاكتشاف جسيمات جديدة والعثور على إجابات للعديد من الأسئلة في مجال علم الفيزياء.

المصدر
الشرق
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى