المغرب العربيرياضة تريند

سخرية من قميص منتخب المغرب بمونديال روسيا.. “Adidas” صممته فما الذي أغضب المغاربة؟

أثار القميص الرسمي الخاص بالمنتخب المغربي في كأس العالم روسيا 2018، جدلاً واسعاً في المغرب، خاصة في منصات التواصل الاجتماعي، وتم الكشف عن تصميم قميص “أسود الأطلس” بشكل رسمي، الجمعة 27 أبريل/نيسان في أحد المتاجر الرسمية للشركة المكلفة بذلك بمدينة الدار البيضاء.

وانتقدت وسائل إعلام محلية بساطة تصميم هذا القميص، وكذا عدم توظيفه لألوان ورموز الهوية المغربية، كما ذكرت أن الاتحاد المغربي لكرة القدم بدوره “تفاجأ بشكل القميص الجديد وبالكشف عنه من قبل الشركة المكلفة دون الرجوع إلى الاتحاد”.

ووصف موقع “هيسبور” المتخصص قميص المنتخب المغربي الجديد بـ”البئيس”، ويفتقر للإبداع بتصميم في غاية البساطة، وبألوان خافتة، وأضاف ذات الموقع أن الجمهور المغربي يعتبر أن الشركة المكلفة بتجهيزات المنتخب المغربي، “استعانت بقميص قديم وأضافت عليه شعار الجامعة الملكية”.

الشركة المصنعة “أساءت للمنتخب”

واعتبر الجمهور المغربي أن الشركة الألمانية أساءت للمغاربة في الوقت الذي “أحسنت فيه إنتاج أقمصة منتخبات أخرى عالمية”، مثل المنتخب الألماني، والأرجنتيني، ومنتخبات أخرى تحمل نفس العلامة التجارية التي ترعى قميص المنتخب المغربي.

اللاعب السابق للمنتخب المغربي، عبد السلام وادو، نشر تدوينة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” قال فيها “انتظرنا 20 سنة لرؤية قميص مثل هذا، يجب أن أعترف أن أديداس سخرت منا.”

وأضاف في نفس التدوينة: “حتى لو صنع في درب غلف أو درب عمر، كان سيكون أكثر إبداعاً. عليهم أن يعيدوا النظر في التصميم، لا يزال هناك وقت”.

 

ودعا عبد السلام وادو، النجم السابق للمنتخب المغربي لكرة القدم، إلى تغيير شكل وتصميم القميص الحالي للمنتخب، الخاص بنهائيات كأس العالم لكرة القدم المقبلة بروسيا.

وفي تصريح للأناضول قال وادو، المحترف سابقاً في العديد من أندية الدوري الفرنسي الممتاز، “صراحة أنا لم أصدق بعد، بأن هذا القميص هو القميص الرسمي للمنتخب في المونديال، لأن الاتحاد المغربي لم يقدمه بشكل رسمي، لكن إذا ما كان فعلاً هذا هو القميص الرسمي للأسود، فإنه لا يعكس بتاتاً لا ألوان ولا قيم ولا تاريخ المغرب”.

ودعا وادو إلى تغيير تصميم هذا القميص، لأن المنتخب الوطني سيكون، هو مرآة البلد كلها، طوال نهائيات المونديال، التي سيتابعها العالم بأسره”.

 

غضب الاتحاد المغربي

وأبدى رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، فوزي لقجع، غضبه من التصميم الجديد للقميص الوطني، الذي تكلفت به إحدى الشركات، وكذا من الطريقة التي تم من خلالها تقديمه لوسائل الإعلام، في إحدى متاجرها الرسمية، بمدينة الدار البيضاء، دون أي تنسيق أو استشارة مع الاتحاد.

وحسب مسؤول في الاتحاد المغربي، فضل عدم ذكر اسمه لأسباب إدارية، قال إن “الاتحاد المغربي سيصدر بياناً لتوضيح هذا الأمر، خاصة وأن موضوع القميص الرسمي لـ”أسود الأطلس” في المونديال، شغل بال الملايين من عشاق الكرة في المغرب، منذ فترة طويلة.

وأوضح المسؤول المغربي أن الاتحاد كان يستعد للتحضير لتنظيم مؤتمر صحفي لتقديم القميص الرسمي لـ”أسود الأطلس” في المونديال، “لكنه تفاجأ بتسويقه من قبل الشركة المنتجة دون الرجوع لرئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم”.

 

المصدر
عربي بوست
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى