العالم تريندرياضة تريند

الرئيس الأمريكي يتوعد بوقف دعم الدول التي تؤيد استضافة المغرب لكأس العالم في 2026

حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دولا من معارضة العرض الأمريكي المشترك مع المكسيك وكندا لاستضافة كأس العالم لكرة القدم في عام 2026، وقال «من العار أن تضغط الدول التي ندعمها دائما من أجل معارضة ترشيح الولايات المتحدة لاستضافة كأس العالم، لماذا نؤيد دولا لا تدعمنا؟».
وكان العرض المشترك من قبل دول أمريكا الشمالية هو المفضل للفوز بحقوق استضافة كأس العالم. وهي المرة الأولى التي ستقام بها المباريات في القارة منذ عام 1994، ولكن قناة الأحداث العامة (ايسبان) ذكرت في وقت سابق من هذا العام أن المغرب قد يفوز باستضافة البطولة.
وستصوت الدول الأعضاء في الفيفا على مكان إقامة البطولة في عام 2026.
وواجه الاتحاد الدولي تساؤلات بشأن القواعد الأخلاقية المنظمة لعملية التصويت بشأن عروض سابقة لاستضافة النهائيات.
وقال الفيفا في بيان «كقاعدة عامة لا يمكننا التعليق على تصريحات بعينها لها صلة بعملية الترشح لاستضافة البطولة.
يمكننا فقط الرجوع إلى قواعد الفيفا لاختيار البلد المضيف لنهائيات 2026 ولاسيما مدونة القواعد الأخلاقية المدرجة فيها».
وتتضمن قواعد الترشح لاستضافة كأس العالم تحذيرا صريحا ضد أي أنشطة تقوم بها حكومات دول ترغب في تنظيم البطولة «ربما تؤثر سلبا على نزاهة عملية تقديم ملفات الترشيح وتحاول التأثير على عملية الاختيار».
ورفض مسؤولو ملف المغرب التعليق على تغريدة ترامب.
وقد استخدم ترامب التغريدات لإحياء انتقاداته السابقة للدول التي لا تدعم الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، كما اقترح في العام الماضي أن الولايات المتحدة قد تحجب المساعدات الأجنبية للدول التي صوتت لصالح قرار الأمم المتحدة الذي يدعو الولايات المتحدة إلى سحب اعترافها بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي المحتل.
وستستضيف كل من كندا والمكسيك 10 مباريات لكل منهما، إذا فاز العرض الأمريكي، بينما ستستضيف الولايات المتحدة الـ 60 مباراة المتبقية، بما في ذلك جميع المباريات المتبقية بمجرد وصول البطولة إلى نهائيات الدور ربع النهائي.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى