قطر

قطر الأولى عربياً وإقليمياً في النفاذ الرقمي

أكد سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات أن نسبة النفاذ الرقمي في دولة قطر وصلت إلى 91 بالمائة وهي بذلك الأولى عربياً وإقليمياً ومن الأفضل على مستوى العالم.

وأوضح سعادة وزير المواصلات والاتصالات، في تصريح على هامش ختام النسخة الثانية للمؤتمر التعليمي للتكنولوجيا المساعدة لمنطقة الخليج GREAT 2018 الذي نظمه مركز مدى للتكنولوجيا المساعدة واستمر ثلاثة أيام، أن هذه النسبة تدعو للفخر وأن الدولة لا تدخر وسعاً في الاستثمار بمجال التكنولوجيا ليس على مستوى الأشخاص الطبيعيين فقط ولكن للأشخاص ذوي الإعاقة الذين يحتاجون إلى هذه الوسائل التعويضية لتسهيل حياتهم بجميع مراحلها من الطفولة إلى كبار السن.

وبيّن سعادته أن الوزارة تسير بخطى متسارعة على طريق الاستثمار في النفاذ الرقمي والاهتمام بجميع شرائح المجتمع سواء في التكنولوجيا العادية أو المساعدة، مشيداً في الوقت ذاته بالبرامج والأجهزة المبتكرة والمصنعة محلياً التي عرضت على هامش المؤتمر واستثمر فيها شباب قطريون من مختلف الجهات والمؤسسات العاملة بالدولة.

وفي السياق ذاته، أشادت السيدة مها المنصوري الرئيس التنفيذي لمركز “مدى” للتكنولوجيا المساعدة بنتائج المؤتمر ودوره في جمع الخبراء والجهات الدولية الفاعلة في مجال التكنولوجيا المساعدة والنفاذ الرقمي على المستوى العالمي، مؤكدة أن هذه المشاركة الدولية تعكس المستوى العلمي المتقدم والدور الإقليمي والدولي الذي تلعبه دولة قطر وأن هذا المؤتمر قد سجل حضوره بجدارة على خارطة التكنولوجيا المساعدة العالمية.

وثمّنت المنصوري عالياً النتائج التي حققتها شراكة المركز مع وزارة التعليم والتعليم العالي والمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي ومؤسسة حمد الطبية، حيث تم تخريج 67 من منتسبي برنامج”AT Super Users” (المستخدمون المتقدمون) للتكنولوجيا المساعدة، مشيرة إلى أن هؤلاء الخريجين سيقدمون خدماتهم في الجهات التي ينتسبون إليها، في إطار الالتزام بتقديم خدمات التكنولوجيا المساعدة باستقلالية لمختلف القطاعات.

وهنأت الرئيس التنفيذي لمركز “مدى” الجهات الفائزة بجائزة النفاذ الرقمي وجائزة التصميم الشامل، لافتة إلى أن نسبة النفاذ الرقمي في دولة قطر وصلت إلى 91 بالمائة وهو مستوى يدعو للفخر على النطاق العالمي، معربة عن امتنانها للتعاون والتكامل مع شركة “ساسول” متمثلة بمبادرة “قطر متيسرة للجميع” في تقديم الخدمات وضمان حياة أفضل للأشخاص ذوي الإعاقة.

وعبّرت المنصوري عن امتنانها للدعم الكبير والمساندة التي يلقاها المركز من قبل وزارة المواصلات والاتصالات وغيرها من الرعاة والمؤسسات والهيئات والشركاء المحليين والعالميين لتقديم أفضل الخدمات والحلول التكنولوجية للأشخاص ذوي الإعاقة.

وشهد الحفل الختامي للمؤتمر التعليمي للتكنولوجيا المساعدة لمنطقة الخليج GREAT 2018 تكريم وزارة الداخلية لفوزها بالمركز الأول لجائزة النفاذ الرقمي، بينما جاءت وزارة الخارجية في المركز الثاني وحلت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ثالثاً.

أما جائزة التصميم الشامل فقد فاز بها متحف الفن الإسلامي في حين تم تخريج 67 من منتسبي برنامج”AT Super Users” (المستخدمون المتقدمون) للتكنولوجيا المساعدة من كل من وزارة التعليم والتعليم العالي والمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي ومؤسسة حمد الطبية”.

يذكر أن عدد الورش التدريبية والجلسات التثقيفية التي تم تقديمها في المؤتمر بلغت 64 ورشة متخصصة قدمها 55 خبيراً ومتخصصاً، وحضرها أكثر من 1100 مشارك من داخل دولة قطر وخارجها.. وبلغ عدد الساعات التدريبية في اليوم الأول للمؤتمر 24 ساعة قدمها 25 خبيراً وفي اليوم الثاني 28 ساعة قدمها 26 خبيراً مختصاً.

وشهد المعرض المصاحب للمؤتمر مشاركة 14 جهة محلية وشركة عالمية قدمت آخر منتجاتها التكنولوجية وأحدث الابتكارات المحلية والإقليمية كما أقيم مسرح خاص للابتكار قدم 12 عرضاً استثنائياً لمبتكرين ومخترعين من مختلف أنحاء العالم حول آخر الابتكارات والحلول التكنولوجية المساعدة، أما منطقة “مدى” فقد استعرضت محتوى 16 من أفضل الممارسات والمشاريع في مجال النفاذ والتكنولوجيا المساعدة.

وخصص اليومان الثاني والثالث من المؤتمر للورش التدريبية في مجال التكنولوجيا المساعدة واستخداماتها في مجالات محددة وهي التعليم والعيش المستقل والنفاذ الرقمي والابتكار حيث تمت مناقشة النفاذ الرقمي في مجال الترفيه وكفاءة التكنولوجيا المساعدة في الصفوف الدراسية واستخدام التواصل المعزز والبديل واستخدام تكنولوجيا العيش الذكي وآخر معايير النفاذ الرقمي الدولية والعديد من المواضيع المفيدة التي ستطرحها وتناقشها كوكبة من الخبراء والمختصين في ورش العمل.

المصدر
الشرق
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى