الكويت

الكويت تسلم صك القبول باتفاقية تسهيل التجارة العالمية

سلم مندوب الكويت الدائم لدى منظمة التجارة العالمية السفير جمال الغنيم اليوم وثيقة صك قبول دولة الكويت باتفاقية تسهيل التجارة العالمية الى المدير العام للمنظمة روبرتو أزفيدو بمقر المنظمة في جنيف.

وقال السفير الغنيم في تصريح صحفي إن هذه الخطوة تأتي بموجب موافقة دولة الكويت على التصديق على البروتوكول المعدل لـ(اتفاقية مراكش) لإنشاء منظمة التجارة العالمية.

وأضاف إن قيام دولة الكويت بهذه الخطوة سيعزز مكانتها على الصعيد التجاري العالمي كون هذا البروتوكول يعد من أهم الاتفاقيات ذات الأثر الإيجابي في تسهيل آلية التجارة العالمية.

وأوضح السفير الغنيم أن هذه الاتفاقية ستعمل على تسهيل حركة مرور البضائع عبر الحدود والتعاون الجمركي والعمل المشترك على تيسير التجارة الوطنية والعالمية بمزيد من الحرية وتبسيط وخفض الاجراءات والمتطلبات التي تطلبها الجهات والهيئات الحكومية ذات الصلة بحركة الاستيراد والتصدير.

وبين أن “هذه الاتفاقية ستؤدي ايضا الى خفض تكاليف الاستيراد وهو أمر مهم كونه يعود بالنفع على المستهلك”، مؤكدا في الوقت ذاته أن “إيداع صك قبول دولة الكويت لهذا البروتوكول سيساهم في تعزيز مصالحها الاقتصادية والتجارية وسيدعم الاقتصاد الوطني وتنمية النشاط التجاري”.

وذكر السفير الغنيم إن هذه الاتفاقية ستشكل أيضا فرصة أمام المصدرين الكويتيين لتسهيل نفاذ بضائعهم وهي أمور هامة للحفاظ على درجة تنافسية عالية في ظل البيئة الإقليمية الاقتصادية التي تحيط بدولة الكويت.

من جانبه، عبر المدير العام لمنظمة التجارة العالمية روبيرتو أزفيدو خلال لقائه مع السفير الغنيم عن إشادته بخطوة دولة الكويت الهامة على هذا الصعيد، مشددا على أهمية انتفاع دولة الكويت من الفرص والمسارات الإيجابية الكثيرة التي توفرها هذه الاتفاقية لتسهيل حركة التجارة.

وجرت مراسم إيداع الصك بالمقر الرئيسي لمنظمة التجارة العالمية وفق الإجراء البروتوكولي في عملية إيداع الصكوك بحضور المدير العام لمنظمة التجارة العالمية والملحق التجاري بوفد دولة الكويت الدائم لدى منظمة التجارة العالمية بجنيف عبدالعزيز تقي.

المصدر
الراي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى