السعودية

“صحة مكة” تعلن قيمة “غرامة التدخين” في مرافقها

أعلن مدير الأمن والسلامة بصحة مكة المكرمة، مهنا الصاعدي، أن أنظمة ولوائح مكافحة التدخين في وزارة الصحة على جميع القطاعات والمنشآت الصحية، تتضمن عقوبات متدرجة تصل إلى 200 ريال، وأن العقوبة تشمل العاملين بالصحة والمراجعين والزوار.

ونظمت الشؤون الصحية بمكة المكرمة دورة تدريبية للتعريف بنظام مكافحة التدخين، وافتتحها نيابة عن مدير عام الشئون الصحية بمنطقة مكة المكرمة المكلف الدكتور وائل حمزة مطير، مساعده للصحة العامة الدكتور سري عسيري.

تستهدف الدورة مشرفي الأمن والسلامة في المديريات الصحية والمستشفيات وأعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ بمكة المكرمة، وأوضح “عسيري” أن هذه الدورة تعد استكمالًا لتوجيهات وزير الصحة في تعميمه بمنع التدخين في جميع مرافق الوزارة.

وبين “عسيري” أنه سيتم إطلاق حملة توعوية بالمنشآت والمرافق الصحية، يصاحبها حملة تحرير مخالفات عبر تطبيق إلكتروني خاص بوزارة الصحة؛ حيث سيقوم الفريق المكلف بالقيام بجولات مجدولة على القطاعات الصحية لتطبيق اللائحة التنفيذية.

وتستهدف هذه الخطوة الحد من هذه الآفة التي تقضي على 7 مليون شخص سنويًا على مستوى العالم، وبين مدير برنامج مكافحة التدخين بصحة منطقة مكة المكرمة الدكتور علي حماد الزهراني، بأنه سيتم تدريب الحضور على لائحة مكافحة التدخين وآلية تطبيقها.

وتتم هذه الخطوة من خلال دورة الأساسيات في مكافحة التبغ، وعمل ورشة عمل لهم، والخروج بتوصيات يتم رفعها لمعالي وزير الصحة، مبينًا أن وزارة الصحة هي أحد الجهات المهتمة بمحاربة هذه الظاهرة السلبية من خلال برامجها التوعوية والتثقيفية والعلاجية.

ونجحت مكة المكرمة بجهود القائمين على برنامج مكافحة التدخين، في الحصول على المركز الأول على مستوى مناطق المملكة تحقيقًا لرؤية ٢٠٣٠، التي تهدف للحد من ممارسة التدخين، وخلو مكة من هذه الظاهرة نظرًا لقدسية المنطقة.

المصدر
عاجل
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك