الكويت

الكويت الأولى في تصدير الكهرباء للدول الخليجية

تربعت الكويت على المركز الأول في تصدير الطاقة الكهربائية على مستوى الدول الخليجية، التي تشترك في منظومة الربط الكهربائي الخليجي، حيث بلغت حصتها من تصدير الطاقة لبعض الدول الخليجية خلال العام الفائت 46 في المئة، فيما حلت دولة الإمارات العربية في المركز الثاني بـ41 في المئة بينما بلغت حصة مملكة البحرين 13 في المئة.
وقال مصدر مطلع «إن قيمة الطاقة الكهربائية المتداولة بين دول مجلس التعاون الخليجي، بلغت الصيف الماضي 109.3 مليون دولار»، لافتاً إلى أن «كميات الطاقة التي تم تبادلها وصلت إلى 868.4 ميغاواط ساعة».
وذكر المصدر أن «قيمة الرسوم والمصروفات التشغيلية التي تدفعها الكويت في ميزانية هيئة الربط الكهربائي، بلغت 3.2 مليون دينار لعام 2018».
وأوضح أن «هيئة الربط الخليجي للكهرباء، تسعى خلال السنوات المقبلة إلى مرحلة جديدة تتمثل في الربط مع الدول المجاورة، ومن ثم الربط مع الدول الأوروبية والآسيوية والأفريقية، لفتح وتعزيز فرص تجارة وتبادل الطاقة مع الأقاليم الأخرى».
يذكر أن الكويت عقدت أخيراً اجتماعات عدة مع العراق، لبحث آلية الربط الكهربائي مع الشبكة العراقية، وبيان قدرة الشبكة على الربط، ومدى استجابتها، وما تحتاج إليه لتتم العمليات دون أي عراقيل.

المصدر
الراي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى