رياضة تريند

فريق دراجات من غزة يناشد الدعم لتمثيل فلسطين في الألعاب البارالمبية بباريس

عربي تريند

في عريضة مطلبية له تحت عنوان: “دعم فريق الدراجات الهوائية الغزيين لتمثيل فلسطين في الألعاب البارالمبية”، طالبَ فريق Gaza Sunbirds، الفريق الوحيد لسباق الدراجات الهوائية في فلسطين، بالانضمام إلى ندائه للحصول بسرعة على تأشيرات دخول للمشاركة في المنافسات المؤهلة للألعاب الأولمبية للمعوقين.

وشدد عناصر الفريق على أنه على الرغم من الهجوم الإسرائيلي الحالي الذي أودى بحياة الكثير من أصدقائهم وأفراد عائلاتهم، إلا أنهم مصممون على الوصول إلى المسرح الدولي لتحقيق الحلم الذي بدأ في عام 2018 .

وجاء في العريضة المطلبية أن فريق Gaza Sunbirds اضطرّ إلى وقف تدريباته، وتولي مسؤولية توزيع المواد الغذائية والمعدات على أهاليه بسبب الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة.

اليوم، أصبح حلمه تمثيل فلسطين في دورة الألعاب البارالمبية 2024 أقرب من أي وقت مضى، وستكون هذه المشاركة الأولى من نوعها بالنسبة لسباق الدراجات الهوائية.

وقد تم إجلاء المؤسس وكابتن الفريق علاء الدالي وعضو الفريق محمد عصفور، إلى جانب اللاعب المستقل وحيد رباح. ونأمل أن ينضموا إلى الفريق الوطني البارالمبي الذي ترعاه Gaza Sunbirds، ما سيسمح بتمثيل فلسطين والاعتراف بها على الساحة الرياضية العالمية. لكن قبل ذلك، عليهم المشاركة في سباقين مؤهلين إلى المنافسات البارالمبية في بلجيكا وإيطاليا، لأنه من دون تأشيرات الدخول، فلن يتمكن الفريق وطاقمه الفني من المنافسة في الألعاب البارالمبية.

وعليه، يُناشد الفريق بمساعدته في مطالبة السلطات البلجيكية والإيطالية من خلال التوقيع على العريضة، وكتابة الرسائل وتوصيل الرسالة.

فالسلطات في بلجيكا وإيطاليا لا تسمح حاليًا بتقديم طلبات التأشيرة عبر الإنترنت من قطاع غزة بسبب الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة. ونتيجة لذلك،

اضطر الفريق وشبكته الكبيرة إلى إنفاق قدر كبير من الموارد للسفر إلى مصر لتقديم الطلبات شخصيًا، وهو أمر ليس بالسهل نظرًا لطبيعة الهجمات التي وقعت في غزة. بعد وصوله إلى القاهرة قبل الآخرين، ينتظر محمد الآن قرارًا بشأن تأشيرته البلجيكية، وقد بدأ علاء ووحيد الإجراءات مع بلجيكا وإيطاليا. تم تمويل الرحلة من قبل Amos Trust وبدعم من ACS Italia، كما جاء في العريضة.

وعلى الرغم من واقع القصف المستمر ونقص الغذاء، انتهت سنوات التدريب في أكتوبر الماضي في مواجهة الحرب الإسرائيلية على غزة. وبدلاً من ذلك، استخدم الفريق موارده لتوزيع المساعدات على الناس في غزة، وجمع أكثر من 100 ألف دولار أمريكي. ويقول إن هذه الجهود ألهمت الناس في جميع أنحاء العالم لدعمه من خلال حملتين عالميتين: “رياضيون من أجل فلسطين” و“رحلة العودة الكبرى”.

الفريق اضطرّ إلى وقف تدريباته، وتولي مسؤولية توزيع المواد الغذائية والمعدات على أهاليه بسبب الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة

تعد دعوة علاء ومحمد ووحيد لحضور سباقات كأس العالم للدراجات الهوائية لذوي الاحتياجات الخاصة التابعة للاتحاد الدولي للدراجات في أوستند ببلجيكا، في الفترة من 2 إلى 5 مايو، وفي مانياجو بإيطاليا، في الفترة من 16 إلى 19 مايو، هي الأولى من نوعها. لم يحدث من قبل أن دُعي وفد فلسطيني لرياضة الدراجات الهوائية للمشاركة، كما لم يكن هناك فريق في الألعاب البارالمبية سمحت له هذه الأحداث بالتأهل إليه.

ومع ذلك، فإن التهديد بالحرمان من الحق في المنافسة في الخارج بسبب رفض تأشيرات الدخول أمرٌ قائم جدًا. فعلى الرغم من دعوة الفريق سابقًا للمنافسة في فرنسا وإيطاليا وسويسرا، فقد تم إعاقة طموحاته الرياضية بشكل منهجي، حيث تخشى الحكومات من عدم عودته إلى غزة وطلب اللجوء في أوروبا بدلاً من ذلك، كما جاء في العريضة.

بدأت قصة فريق Gaza Sunbirds في غزة مع علاء الدالي، في عام 2018، والذي كان حينها دراجًا محترفًا رائدًا في فلسطين. أثناء مشاركته في مظاهرة سلمية على طول الحدود بين غزة وإسرائيل، أصيب برصاص قناص إسرائيلي في ساقه، ما أدى إلى بتر ساقه جراحيًا، وكما يقول، بتر حلمه.

وفي العام التالي، حوّل حلمه الشخصي بالمنافسة بشكل فردي في السباقات الخارجية إلى مشروع جماعي يستخدم الرياضة لتمكين الآخرين بعد الصدمة. لقد جمع 19 من زملائه الذين تعرضوا لإصابات مماثلة أثناء الهجمات الإسرائيلية، وأطلقوا الفريق في غزة مع أحلام تمثيل بلادهم في دورة الألعاب البارالمبية لعام 2024 بباريس.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى