المغرب العربي

تطبيق إلكتروني ضد المتحرّشين جنسياً في المغرب

أطلقت جمعية نسائية حقوقية في المغرب تطبيق إلكتروني تفاعلي سمي بـ”مانشوفوش” يعني “ألن نلتقي” للتبليغ عن كل أشكال العنف المبنية على النوع الاجتماعي والجنسي.

ويهدف التطبيق الى تعزيز البحوث الميدانية والتوثيقية القليلة جداً في هذا المجال، عبر رصد الأرقام والنسب والإحصائيات وأنواع العنف الممارس في حق النساء، من خلال فريق العمل المكلف بالتتبع.

وأشارت رئيسة “الاتحاد النسائي الحر” نضال الأزهر إلى أن المبادرة “من أجل التبليغ عن كل محاولات التحرش والاغتصاب والعنف التي تتعرض لها النساء في الأماكن العامة والخاصة على حد سواء، في مختلف مناطق المغرب”.

وأضافت في حديث صحفي أنّ “التطبيق يضبط مكان تواجد السيدة المبلغة عن حالة التحرش ويتفاعل معها بشكل تلقائي ويرسل إليها جميع حالات العنف التي وقعت في تلك المنطقة، لتقدم بذلك طلب مساعدة، يحوله فريق من المتطوعين والمتطوعات المنتدبين من الاتحاد النسائي إلى الجهات المعنية بالتحرك رسمياً من أجل معاقبة المتحرش”.

وأكدت أن “الاتحاد مستعد للدفاع والوقوف القانوني والنفسي مع كل النساء اللواتي تعرضن للتحرش وبلغن عنه باستخدام التطبيق الذي سيعزز برقم أزرق للطوارئ تتصل عبره المشتكيات، سيعلن عنه لاحقاً في ندوة التقديم الرسمي”، على أن تكون عقوبتا الحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين وغرامة بين ألفي درهم إلى 10 آلاف درهم بانتظار كل مرتكب للعنف أو الإيذاء ضد المرأة.

القدس العربي

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى