المغرب العربي

قطار “TGV” يصطدم بسيارة بالمغرب.. بعد ساعات من مسابقة للجودة

اصطدم قطار فائق السرعة “تي جي في” بسيارة للنقل قرب مدينة أصيلة (شمال المغرب)، أمس الاثنين، مخلفا خسائر مادية، وذلك بعد يومين فقط من اختتام مسابقة نظمها مكتب السكك الحديدية الهدف منها تحسين خدمات المؤسسة.

وبحسب شهود عيان، فإن الحادث الذي عرفه أحد الممرات المحروسة قرب محطة أصيلة راجع إلى عدم احترام سيارة النقل لتعليمات عبور الممر المحروس، ما أدى إلى اصطدامه بالقطار فائق السرعة الذي كان يخضع للتجريب.

وخلف حادث الاصطدام تهشم واجهة السيارة، في حين تعرضت مقدمة القطار لخدوش دون أن يخلف خسائر في الأرواح.

ولم يصدر مكتب السكك الحديدية أي بلاغ عن الحادث، وتعذر على “عربي21” التواصل مع المكتب لمعرفة المزيد من التفاصيل.

 

 

 

ويأتي هذا الحادث بعد شهر من وفاة 6 أشخاص وإصابة 14 آخرين بجروح في حادث تصادم بين قطار لنقل البضائع يربط بين مدينة طنجة (شمالا) والميناء المتوسطي، وبين سيارة لنقل العمال وذلك على مستوى ممر محروس بالقرب من مقاطعة بني مكادة.

 

وكان المكتب الوطني للسكك الحديدية، أفاد في بلاغ سابق، أن مشروع القطار فائق السرعة الذي سيربط طنجة بالدار البيضاء يمر حاليا بالمراحل الأخيرة للمصادقة على مختلف مكوناته.

وقال المكتب، إن “مشروع القطار فائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء يمر حاليا بالمراحل الأخيرة للمصادقة على مختلف مكوناته قبل الانتقال إلى مرحلة التشغيل التجريبي والترويض المرتقبة قبل الشروع في استغلاله”.

وأوضح البلاغ أن المكتب بدأ في شهر شباط/ فبراير الماضي سلسلة أخيرة من الاختبارات الديناميكية شملت مجمل منشآت الخط فائق السرعة بعد إيصاله مسبقا بالتيار العالي في 6 كانون الثاني/ يناير الماضي، مضيفا أن هذه الاختبارات تهدف إلى التحقق من توافق المعدات المتحركة وبنياتها التحتية كاملة، مع أنظمة التزويد الكهربائي، والتشوير، والاتصالات، والربط بين محطات طنجة والقنيطرة.

وفي سياق آخر، ولتحسين جودة خدماته، نظم المكتب الوطني للسكك الحديدية مسابقة “هاكاتون”، الأسبوع الماضي، في إطار برنامجه “الابتكار المفتوح”، شارك فيها 100 مشارك موزعين على 20 فريقا يمثلون مقاولات صغرى، ومبتكرين، ومحللين معلوماتيين، نساء ورجال التسويق والتواصل، وسككيون وغيرهم.

وذكر بلاغ المكتب أن الغاية من هذا الحدث يتمثل في تنظيم لقاء يجمع هذه المواهب لتسخير الذكاء الجماعي بهدف إبداع خدمات مبتكرة حول موضوع “تجربة الزبون المسافر”.

ويندرج هذا البرنامج ضمن مشروع التحول الرقمي للمكتب (ONCFDIGITAL#)، بحيث يعتبر مناسبة سانحة لانكباب ومساهمة هذه المواهب في ابتكار حلول وتطبيقات من شأنها الارتقاء بجودة الخدمات السككية المقدمة للزبناء.

عربي 21

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك