قطر

قطر: مشروعات بنية تحتية بقيمة 6 مليارات دولار خلال 2018

أكدت هيئة الأشغال العامة القطرية “أشغال” أن إجمالي قيمة المشاريع التي ستنفذ خلال العام الجاري تبلغ حوالي 21.8 مليار ريال قطري ( 6 مليارات دولار تقريبا) تشمل مشروعات البنية الأساسية وأعمال الطرق والمساحات الخضراء، وخدمات قسائم أراض ووحدات سكنية للمواطنين، وتطوير الدوارات والتقاطعات.

وقال مدير إدارة الطرق السريعة بـ”أشغال” يوسف العمادي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء القطرية “قنا”، إن من أهم المشروعات المتوقع إنجازها خلال العام الجاري، الطريق المداري بطول 195 كيلومترا والذي يربط بين شمال قطر وجنوبها ويتصل بالطريق الدائري السابع، ومشروع الطريق الدائري السابع بطول 21 كيلومترا ويربط بين المطار وكل من الطرق الشمالية والجنوبية الرئيسية والطريق المداري.

وأضاف العمادي أنه من المتوقع أيضا الانتهاء من عدد من المشاريع المهمة مثل طريق الوكرة الموازي والذي يربط وسط الدوحة بالمنطقة الجنوبية وميناء الدوحة الجديد، إضافة إلى طريق المنتزه لربط وسط الدوحة بالمنطقة الصناعية ومدينة بروة، إضافة إلى طريق خليفة أفينيو وطريق الريان وشارع الغرافة “محور الفروسية”، وطريق لوسيل السريع لربط منطقة الخليج الغربي بمنطقتي اللؤلؤة ولوسيل، ومشروع محور البستان وطريق الدوحة السريع لربط منطقتي الدحيل والغرافة بمطار حمد الدولي.

من جهته، أكد مدير إدارة مشروعات الطرق المحلية بأشغال سعود علي التميمي، تنفيذ عدد من مشاريع الطرق المحلية خلال العام الجاري، مشيرا إلى أن أهم المشروعات التي بدأ التنفيذ فيها خلال العام الماضي تم إنجاز عدد منها وجار الانتهاء من الباقي خلال العام الجاري.

في السياق، قال رئيس هيئة الأشغال العامة “أشغال” سعد بن أحمد المهندي، إن الهيئة قدمت خدمات البنية التحتية لعدد 13279 من القسائم السكنية للمواطنين خلال العام الماضي مقابل 5529 خلال الأربع سنوات السابقة أي بزيارة ثلاثة أضعاف، إضافة إلى خدمات لعدد 1829 قسيمة جديدة لأراض المواطنين، كما تم اعتماد حوالي 987 كيلومترا من مسارات الدراجات الهوائية والمشاة.

وأضاف المهندي بأنه في مجال الصرف الصحي تم تنفيذ 306 كيلومترات بزيادة 6 أضعاف عما تم إنجازه خلال الأربع سنوات السابقة، وفي قطاع الطرق تم تنفيذ 250 كيلومترا خلال العام الماضي بزيادة ثلاثة أضعاف مقارنة بالسنوات الأربع السابقة، كما تم تنفيذ 84 جسرا، وتطوير 59 تقاطعا بزيادة الضعفين خلال الأربع سنوات السابقة، وكذلك الانتهاء من 242 كيلومترا من مسارات الدراجات الهوائية والمشاة مقارنة بـ111 كيلومترا خلال الأربع سنوات السابقة، مؤكداً أن المشروعات الجديدة للطرق ساهمت في تقليل الازدحام المروري مقارنة بالأعوام السابقة.

وكانت (أشغال) قد أعلنت يوم الإثنين الماضي أنه سيتم في عام 2018 الانتهاء من تنفيذ 80% من المشاريع المرتبطة بتنظيم كأس العالم 2022.

وقال مساعد رئيس الهيئة عبد الله العطية، في كلمة له، إن خطة أشغال لمشاريع البنية التحتية وتطوير الطرق المحلية لعامي 2018 و2019 تشمل أكثر من مائة مشروع.

ومنذ ديسمبر/كانون الأول 2010، عندما فازت قطر بقرعة استضافة كأس العالم 2022، شرعت البلاد في أعمال بناء ضخمة وإصلاح أو بناء 8 ملاعب، فنادق، بنى للنقل، وغيرها من البنى التحتية.

العربي الجديد

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى