قطر

غرفة قطر تبحث مع وفد تجاري أردني سبل تعزيز علاقات التعاون التجاري والاقتصادي

عقدت غرفة قطر اليوم، اجتماعا مع وفد تجاري أردني يزور الدوحة حاليا برئاسة السيد نائل الكباريتي رئيس غرفة تجارة الأردن ورئيس اتحاد الغرف العربية، بهدف التباحث حول سبل تعزيز علاقات التعاون التجاري والاقتصادي، ومناقشة السبيل الكفيلة بتعزيز الاستثمارات المتبادلة، وإمكانية إقامة مشروعات يشترك فيها القطاع الخاص في البلدين.

وخلال الاجتماع توجهت غرفة تجارة الأردن بدعوة إلى غرفة قطر لتنظيم مجلس أعمال مشترك بين رجال الأعمال القطريين ونظرائهم الأردنيين في العاصمة الأردنية عمان بهدف الاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة والتباحث حول إقامة تحالفات بين رجال الأعمال مما يصب في مصلحة اقتصاد البلدين.

وخلال الاجتماع، قال سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر، إن الميزان التجاري بين البلدين بلغ السنة الماضية 450 مليون دولار، متوقعا أن يسجل زيادة خلال العام الجاري مدفوعا بالجهود الثنائية المبذولة في هذا الإطار سعيا لتطوير العلاقات التجارية بين الطرفين، عبر زيادة الاستثمارات القطرية في الأردن، وتدفق السلع الأردنية إلى قطر.

وبين أن الصادرات القطرية إلى الأردن لم تتأثر بالحصار المفروض على البلاد، وذلك على الرغم من إغلاق الطرق البرية، حيث باتت تلك الصادرات تصل عن طريق وسائل ودول أخرى.. موضحا أن معظم الصادرات الأردنية تتلخص في مواد زراعية مثل الخضراوات والفواكه واللحوم الحية، فيما تتركز الصادرات القطرية في المواد الكيماوية والأسمدة وصناعات خفيفة ومتوسطة.

من جهته، قال السيد نائل الكباريتي إن رجال الأعمال الأردنيين مهتمون بزيادة جسور التعاون مع نظرائهم القطريين، مضيفاً أن “لقاء اليوم يأتي في إطار توثيق العلاقات ودعمها والتأكيد على ترابطها”.

وأوضح الكباريتي أن الحصار المفروض على قطر لم يؤثر سلباً على العلاقات التجارية بين القطاع الخاص في البلدين، إلا أنه أثر على أسعار الواردات الأردنية من قطر بنسبة 20 بالمائة، منوها الى أن القطاع الخاص القطري والأردني استطاعا من خلال علاقاتهما مع دول المنطقة أن يوجدا مسارات بديلة لعملية الاستيراد والتصدير، ولافتاً إلى وجود مساع لتوسيع آفاق التعاون التجاري بين البلدين.

وأشار رئيس غرفة الأردن إلى أن استثمارات دولة قطر في الأردن تقدر بنحو ملياري دولار ما يجعلها في المرتبة الثالثة من حيث حجم الاستثمارات الأجنبية في الأردن، إذ تتركز في القطاعين المالي والعقاري، موضحاً أن قطر تعد لاعبا رئيسيا بالمنطقة في قطاع البتروكيماويات، فضلا عن قدراتها في حقول صناعية أخرى وهو ما يدفع القطاع الخاص الأردني إلى السعي لزيادة حركة الصادرات والواردات بين الدولتين.

 الشرق
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى