الكويت

5 قيادات كويتية على قائمة «غلف بزنس» لأقوى 100 شخصية

حلّت 5 شخصيات كويتية بارزة في قطاع المال والأعمال، على قائمة أقوى 100 شخصية عربية لعام 2018، والتي تنشرها مجلة «غلف بزنس» سنوياً.
وجاء رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة «محمد حمود الشايع»، ورئيس مجلس إدارة شركة المباني، محمد عبدالعزيز الشايع، في المرتبة الـ 27 على القائمة، حيث عزت المجلة ذلك لدوره الكبير الذي لعبه خلال 30 عاماً في قيادة إمبراطورية التجزئة التي تتولى الآن إدارة أكثر من 80 علامة تجارية عالمية في منطقة الخليج والشرق الأوسط.
ولفتت المجلة إلى إعلان شركة «الشايع» عزمها افتتاح 25 متجراً في «الخيل مول» بدبي، كما أنها قامت لأول مرة بافتتاح 15 علامة تجارية في مجمع «الأفنيوز» في البحرين، وأول منافذ بيع بموجب اتفاقيات امتياز مع «شارلوت تيلبوري»، ومطعم «غرادي 400»، فضلاً عن تمكنها من الحصول على حصة في منصة التجارة الإلكترونية (نون.كوم).
من ناحيته، حلّ الرئيس التنفيذي لمجموعة «صناعات الغانم»، رئيس مجلس إدارة بنك الخليج، عمر الغانم في المرتبة الـ 39، حيث أكدت «غلف بيزنس» أن الغانم يعدّ واحداً من أبرز قادة الأعمال في البلاد.
ولفتت إلى مسيرته كانت حافلة العام الماضي، بسبب مواصلة «صناعات الغانم» وشركاتها التابعة في 40 دولة أدائها الجيد، وتمكّنها من الحصول على لقب «صاحب العمل الذهبي المعتمد».
وأشارت المجلة إلى تميّز الغانم باستمراره في العمل مع الشباب الكويتي، بالإضافة إلى التوقيع على مذكرة تفاهم لتثقيف اللاجئين السوريين، مبينة أنه وبصفته رئيس مجلس إدارة «الخليج»، فقد أعلن الغانم في وقت سابق عن زيادة بنسبة 10 في المئة في صافي أرباح البنك في النصف الأول من 2017، ما جعلها سنة إيجابية أخرى بالنسبة لرائد الأعمال.
بدوره، جاء نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لمجموعة «زين»، بدر الخرافي في المرتبة الـ 47، حيث أشارت المجلة إلى أنه تميّز بالتزامه بتمكين المرأة والشباب، كما تم تكريمه خلال العام الماضي من قبل ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفه، تقديراً لجهود «زين» في نشر ثقافة التسامح والحوار والسلام.
في المقابل، جاء الرئيس التنفيذي في مجموعة «بيت التمويل الكويتي» (بيتك)، مازن سعد الناهض، في المركز الـ 54، حيث أوضحت «غلف بيزنس» أن المجموعة سجلت حجم تداول في سوق الصكوك بلغ نحو 16.6 مليار دولار خلال العام 2017، بنمو بلغ 45 في المئة مقارنة بعام 2016.
وأشارت المجلة إلى نيل «بيتك» جائزة «أفضل مزود للتمويل الإسلامي للمشاريع في العالم» من مجلة «غلوبال فاينانس» العالمية لعام 2017.
من ناحيتها، حلّت نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني، شيخة البحر، في المرتبة الـ 95، حيث اعتبرت «غلف بيزنس» أن البحر واحدة من أهم المسؤولين التنفيذيين في القطاع المالي الكويتي، لافتة إلى تحقيق البنك أكثر من 78 مليار دولار من الأصول مع تمكنه من التواجد في 15 دولة حول العالم.
بدوره، تصدّر المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة «طيران الإمارات»، وشركة «فلاي دبي»، وبنك دبي الوطني، الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، قائمة أقوى 100 شخصية عربية لعام 2018، في حين جاء في المرتبة الثانية، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، رئيس مجلس إدارة شركة «أرامكو» السعودية، خالد الفالح، ومن بعده الرئيس التنفيذي، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) يوسف البنيان.
ولأول مرة منذ 6 سنوات، لم يتصدّر رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، الأمير الوليد بن طلال، القائمة حيث تراجع ترتيبه خلال هذا العام إلى المركز السابع.

الراي

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى